أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

سيتم توقيع عدد من الاتفاقيات.. الرئيس الأسد يلتقي نظيره الروسي اليوم في موسكو

by Athr Press Z

يعقد اليوم الأربعاء الرئيس بشار الأسد، لقاءً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في روسيا بعد وصوله مساء أمس بتوقيت دمشق إلى العاصمة موسكو.

وأعلن الكرملين في بيان أن الرئيسين الأسد وبوتين، سيعقدان اليوم مباحثات في موسكو، ستركز على الوضع في سوريا، وسبل تطوير التعاون بين البلدين. وتابع بيان الكرميلن أنه “سيبحث الجانبان سبل تطوير التعاون الروسي السوري في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والإنسانية، وآفاق التسوية الشاملة في سوريا”.

ووصل الرئيس الأسد على رأس وفد وزاري كبير إلى موسكو مساء أمس في زيارة رسمية إلى روسيا، وكان باستقباله نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف ممثلاً خاصاً للرئيس بوتين، وسفير روسيا في دمشق ألكسندر يفيموف، وسفير سوريا في موسكو بشار الجعفري.

ونقلت صحيفة “الوطن” عن مصادرها أنه سيجري وزيرا الخارجية فيصل المقداد والدفاع العماد علي عباس مباحثات منفصلة مع نظيرهما سيرغي لافروف، وسيرغي شويغو، قبل انضمامهم إلى الاجتماع الموسع بين الرئيسين الأسد وبوتين، مضيفة أنه سيتم اليوم التوقيع على عدد من الاتفاقيات الخاصة بتعزيز التعاون الثنائي والاقتصادي بين البلدين.

وكان الكرملين قد أعلن قبل أيام أنه يجري التحضير لزيارة الرئيس بشار الأسد، إلى موسكو، لافتاً إلى أنه لن يتم الإعلان عن موعد الزيارة، كما تعتبر هذه الزيارة أول زيارة خارجية للرئيس الأسد بعد الزلزال.

وتزامنت الزيارة مع عودة تفعيل مسار التقارب السوري- التركي، وجددت دمشق تأكيدها على أنها لن تستكمل مسار التقارب قبل تنفيذ مطالبها من قبل تركيا، والمتمثلة بالانسحاب الكامل من الأراضي السورية ووقف دعم الفصائل المسلحة، الأمر الذي أعلن عنه أمس الثلاثاء معاون وزير الخارجية أيمن سوسان، في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية.

أثر برس 

اقرأ أيضاً