أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

الرئيس الأسد : الوجود الأمريكي في سورية سيولد مقاومة تؤدي إلى خسائر بين الأمريكيين

by Athr Press R

أكد الرئيس السوري بشار الأسد ، أن الوجود العسكري الأمريكي في سورية سيولد “مقاومة عسكرية”، محذراً الجيش الأمريكي من أن ذلك سيؤدي إلى خسائر بين قواته.

وأوضح الرئيس الأسد ، في مقابلة مع قناة “روسيا-24” ووكالة “سبوتنيك“، نشرت نسختها الكاملة أمس الجمعة: “أنا دائماً أقول إن المحتل لا يمكن أن يأتي إن لم يكن لديه عملاء في البلد، من الصعب أن يعيش المحتل في أجواء كلها معادية له، فهنا نقول دائماً إن الحل الأول والأقرب والأسلم هو أن نتوحد كسوريين حول المفاهيم الوطنية، عندها سيخرج الأمريكي ولن يتمكن من البقاء”.

وأضاف الرئيس الأسد : “لا من أجل النفط ولا من أجل غيره، لكن مع الوقت عندما يبقى المحتل، وتجربة العراق لا تزال ماثلة للأمريكيين، كانت النتيجة غير المتوقعة بالنسبة لهم، ولكننا كنا نراها نحن في سورية، وقلت أنا في إحدى المقابلات بعد غزو العراق في عام 2003 إن الاحتلال سيولد مقاومة عسكرية”.

وتابع الأسد محذراً: “فالوجود الأمريكي في سورية سوف يولد مقاومة عسكرية تؤدي إلى خسائر بين الأمريكيين وبالتالي إلى الخروج الأمريكي”.

وأردف الرئيس السوري مبيناً: “نحن لا نفكر طبعاً في صدام روسي-أمريكي، هذا الشيء بديهي وهو لا يخدمنا ولا يخدم روسيا ولا الاستقرار في العالم وهو شيء خطير، ولكن لا يمكن لأمريكا أن تعتقد أنها ستعيش وهي مرتاحة في أي منطقة تحتلها، نذكرهم بالعراق ونذكرهم بأفغانستان، وسورية ليست استثناء بالنسبة لهذا الموضوع”.

تجدر الإشارة إلى السيناتور الأمريكي تيم كين، كان قد وصف قرار ترامب بأنه “مهمة مضللة” وقال: “إن المخاطرة بحياة قواتنا لحراسة حقول النفط في شرقي سورية ليس مجرد أمر متهور، بل إنه غير قانوني .. لقد خان الرئيس ترامب حلفاءنا الأكراد الذين قاتلوا إلى جانب الجنود الأمريكيين في المعركة لتأمين مستقبل بدون داعش، وبدلاً من ذلك، سينقل جنودنا لحماية منصات النفط”.

اقرأ أيضاً