أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

الرئاسة الإيرانية توجه دعوة إلى السعودية لحل المشكلات، ووزير خارجية الأخيرة يعلن: منفتحون على المحادثات مع إيران

by Athr Press B

أعلن مدير مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني محمود واعظي، اليوم الأربعاء، أنه ينبغي على إيران والسعودية أن تعملا معاً لحل المشكلات.

ووفقاً لوكالة “أرنا” الإيرانية، فإن واعظي قال: “علاقات إيران مع السعودية ينبغي ألا تصبح مثل علاقات إيران مع الولايات المتحدة الأمريكية”، مع الإشارة إلى أن العلاقات الإيرانية-الأمريكية تشهد توتراً في الفترة الأخيرة.

ولفت واعظي إلى أن وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي لم يحمل أي رسالة إلى طهران، بل بحث العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية.

من جانبه،  وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، صرح اليوم الأربعاء، بأن الرياض منفتحة على المحادثات مع طهران، حسب ما ذكرته وكالة “رويترز”.

وأعرب بن فرحان عن سعادته بتجنب أي تصعيد في المنطقة مع إيران، لافتاً إلى أن هناك دولاً كثيرة عرضت الوساطة في محادثات مع طهران.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أعرب قبل أيام، عن استعداد بلاده للحوار مع السعودية وسائر دول الخليج، مبيناً أن طهران مستعدة لتقديم مقترحات على صعيد الأمن في المنطقة ولاسيما في مضيق هرمز.

أيضاً، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي كان قد أعلن قبل أشهر عن استعداد طهران للحوار مع جميع دول الجوار بما فيها السعودية، وذلك بشكل مباشر أو عبر وسطاء.

يذكر أن مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون البرلمانية أمير عبد اللهيان، كان قد أكد مسبقاً أيضاً، أن الفترة المقبلة ستشهد تحسناً في العلاقات الإيرانية مع السعودية والدول العربية.

أثر برس

اقرأ أيضاً