أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

الذهب يتجاوز 392 ألف ل.س.. جمعية الصاغة لـ “أثر”: من غير الوارد أن يصل الغرام إلى 400 ألف

by Athr Press B

خاص|| أثر تحدث رئيس جمعية الصاغة غسان جزماتي لـ “أثر”، عن أسباب ارتفاع سعر الذهب محلياً ارتفاعاً قياسياً، خاصة وأنه اقترب من 400 ألف ل.س لأول مرة في تاريخه.

حيث قال جزماتي: “إن الارتفاعات الحاصلة هي نتيجة إفلاسات البنوك في أمريكا؛ أما فيما يخص ارتفاعه محلياً فذلك بسبب ارتفاع سعر الأونصة عالمياً، ومعنى ذلك أن ارتفاع الأونصة عالمياً ضرب سعر الصرف ينتج سعر الذهب”، مضيفاً: “غرام الذهب في سوريا من غير الوارد أن يصل إلى 400 ألف”.

ولفت جزماتي في حديثه مع “أثر”، إلى أن نسبة الإقبال على شراء الذهب بدأت تتحسن بعد كارثة الزلزال فقد كان هناك جمود في حركة البيع والشراء نتيجة زلزال 6 شباط.

ورداً على شكاوى الناس المتعلقة بارتفاع أجرة الصياغة حيث بلغت 90 ألفاً للغرام الواحد عند بعض الصاغة، قال جزماتي لـ “أثر”: “الرقم مرتفع جداً وأدعوا جميع المواطنين الذين يقبلون على شراء الذهب وأحسوا أنهم غبنوا من ناحية الصياغة الاتصال على أرقام الشكاوى الموجودة لمراجعة الحسابات علماً أنه تأتينا شكاوى ويتم التواصل مع الصائغ بناءً على الفاتورة ويعاد المبلغ في حال كان لمصلحة المواطن”.

ووفق نشرة أسعار جمعية الصاغة لليوم الخميس الواقع في 16 آذار، فإن سعر الذهب عيار 21 قيراطاً سجل 392 ألف ل.س للمبيع و391 ألفاً للشراء، بينما سجل عيار 18 قيراطاً 336000 للمبيع و335000 للشراء.

كما ارتفع سعر الليرة الذهبية إلى 3365000 ل.س، بينما ارتفع سعر الأونصة عيار 995 إلى 14620000 ل.س.

وأرجعت جمعية الصاغة ارتفاع سعر الذهب إلى ارتفاع سعر الأونصة عالمياً، حيث سجلت اليوم 1922 دولاراً أمريكياً.

وتشدد الصاغة باستمرار على ضرورة الالتزام بالتسعيرة الصادرة عن الجمعية والمخالف يتعرّض للمساءلة القانونية وإغلاق المحل، مضيفة: “يمكن مراجعة أي مديرية تموين في أي محافظة وتقديم شكوى أو مراجعة أي مركز للجمعية في أي محافظة”.

دينا عبد

اقرأ أيضاً