أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

الدفاع الروسية : أمريكا هي السبب بمعركة عفرين

by Athr Press Z

اعتبرت وزارة الدفاع الروسية أن عملية “غصن الزيتون” التي أعلنت عنها القوات التركية في عفرين تتحمل مسؤوليتها الولايات المتحدة الأمريكية.

وأصدرت الوزارة أمس السبت بياناً في هذا الخصوص قالت فيه: “العوامل الرئيسية التي أسهمت في تطور الأزمة في هذا الجزء من سوريا، هي الخطوات الاستفزازية التي اتخذتها واشنطن بهدف عزل المناطق التي يسكنها الأكراد”.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن البنتاغون يقوم بعمليات عسكرية في الشمال السوري، لافتاً إلى أنها هي سبب التصعيد، حيث قال البيان: “إن العمليات غير الخاضعة للرقابة التي يقوم بها البنتاغون لتسليح تشكيلات مؤيدة للولايات المتحدة في شمالي سوريا، أسهمت في التصعيد السريع للتوتر في المنطقة وقيام القوات التركية بعملية خاصة”.

وأكد البيان أن هذ العمليات الأمريكية في سوريا تقوض عملية السلام، لافتة إلى أنها تؤيد مشاركة الأكراد فيها بشكل كامل.

وكشف البيان عن تدابير اتخذتها الوزارة لضمان سلامة جنودها الموجودين في عفرين بعد بدء العملية العسكرية التركية فيها، حيث قالت: “ولمنع الاستفزازات المحتملة، واستبعاد الخطر الذي قد يهدد حياة الجنود الروس وأمنهم، نقل الفريق العامل التابع لمركز المصالحة بين الأطراف المتحاربة والشرطة العسكرية في منطقة عفرين إلى منطقة تل رفعت”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أكد أن عملية عفرين ستتم بالتنسيق مع روسيا جواً.

والجدير بالذكر أن روسيا أعلنت سابقاً أن الضربات التي تعرضت لها قاعدتها العسكرية في حميميم كان مصدرها محافظة إدلب وحملت تركيا المسؤولية كونها مسؤولة عن مراقبة اتفاق “خفض التوتر” في تلك المنطقة.

 

اقرأ أيضاً