أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

الدفاع الروسية: الغارات الأمريكية على إدلب هددت نظام وقف إطلاق النار

by Athr Press R

قالت وزارة الدفاع الروسية إن الغارات الجوية التي نفذتها القوات الأمريكية في منطقة “خفض التصعيد” في إدلب دون إبلاغ الجانبين الروسي والتركي بها، عرضت نظام وقف إطلاق النار هناك للخطر.

وأشار المركز الروسي للمصالحة في سورية في بيان له اليوم الأحد نقلته قناة “روسيا اليوم“، إلى أنه “في انتهاك لجميع الاتفاقات السابقة، ضربت الولايات المتحدة منطقة وقف التصعيد في إدلب دون إخبار الجانب الروسي أو التركي بالإجراءات المخطط لها”.

وأضاف أن الضربة التي استهدفت بعد ظهر أمس السبت منطقة بين بلدتي معرة مصرين وكفريا شمالي مدينة إدلب، خلفت “دماراً وعدداً كبيراً من الضحايا”.

وشدد المركز على أن هذه الضربة عرضت نظام وقف إطلاق النار في المنطقة للخطر، “بل وأحبطته على بعض المحاور”.

وأكد البيان أن القوات السورية وفت خلال اليوم الماضي بكافة التزاماتها المتعلقة بوقف إطلاق النار في إدلب والذي دخل حيز التنفيذ أمس السبت، كما أن الطائرات الحربية السورية والروسية أوقفت كلياً طلعاتها فوق المنطقة.

وكانت القوات الأمريكية قد أعلنت أمس تنفيذها غارات جوية في إدلب “استهدفت قادة تنظيم القاعدة في سورية المسؤولين عن هجمات تهدد المواطنين الأمريكيين وشركاء واشنطن والمدنيين الأبرياء”، مشيراً إلى وقوع عشرات القتلى في صفوف مسلحي “النصرة” حسب وصفها.

ويأتي ذلك على الرغم من المساعي الأمريكية المتكررة لعرقلة عمليات القوات السورية في محافظة إدلب بحجة حماية المدنيين، في حين يرى مراقبون بأن تلك الضربات لم يكن الهدف الرئيسي منها استهداف مسلحي “جبهة النصرة” فحسب، وإنما جاءت بمثابة رسالة أمريكية لروسيا بأن الولايات المتحدة لا تزال متواجدة في الملف السوري في ظل تنامي الدور الروسي خلال السنتين الأخيرتين.

اقرأ أيضاً