أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

الدفاع التركية تعلن عن إيجابية المحادثات الأمريكية-التركية بخصوص سورية

by Athr Press Z

في الوقت الذي كانت كل من واشنطن وأنقرة يشددان على عدم جدوى المحادثات الأمريكية-التركية بخصوص المشروع الذي يسمى بـ”المنطقة الآمنة”، أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن المحادثات الأمريكية-التركية إيجابية.

ووفقاً لوكالة “رويترز” قال أكار: “إن الولايات المتحدة تتفهم وجهة النظر التركية في ما يتعلق بالمنطقة الآمنة”، وأضاف أن “اللقاء مستمر حالياً مع الوفد الأمريكي، وننتظر استكماله في الساعات المقبلة”.

وكشف آكار أن إعداد تركيا لـ”المنطقة الآمنة” اكتمل، بما في ذلك تحركات الوحدات العسكرية، قائلاً: “إن أنقرة أبغلت واشنطن أنها تفضل العمل سوياً شمال سورية”.

وأضاف وزير الدفاع التركي أنه من المفترض أن تنتهي المحادثات الأمريكية-التركية خلال ساعات، حيث وصل قبل يومين وفداً أمريكياً إلى أنقرة لاستكمال المحادثات.

في هذا السياق، أكد مسبقاً مسؤول كردي أن المحادثات التي تجري بين أمريكا وتركيا حول عملية شمال سورية ناجحة، مشيراً إلى أن كل ما يحاول الجانبين التركي والأمريكي الترويج له حول فشل هذه المحادثات غير صحيح.

كما أكد مسؤول في “قوات سوريا الديمقراطية” مسبقاً أن المحادثات التي تجريها أمريكا مع تركيا تهدف من خلالها حماية مصالحها وليس حماية “الوحدات الكردية”.

يشار إلى أنه في الفترة الأخيرة، راج الحديث في الأوساط الكردية عن قلق من الموقف الأمريكي إزاء “قسد” بما يتعلق بمعركة الشمال السوري، خصوصاً أن هذه الأحاديث تزامنت مع الكشف عن المزيد من المصالح الأمريكية-التركية المشتركة في سورية.

يذكر أن الدولة السورية تشدد على رفضها لمشروع “المنطقة الآمنة”مشيرة إلى أنه مشروع تقسيمي واحتلالي، وينتهك احترام سيادة الدولة السورية ووحدة أراضيها.

اقرأ أيضاً