أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

بعض الآبار تحوي “عصيّات برازية”.. ازدياد حالات التهاب الكبد الوبائي في الدريكيش، ومدير الموارد يكشف لـ”أثر” أسماء الآبار الملوثة

by Athr Press G

خاص||أثر برس على إيقاع تزايد عدد حالات الإصابة بمرض التهاب الكبد الوبائي في منطقة الدريكيش، والتي كان “أثر” أول من كشف عنها، أكد مدير عام المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في طرطوس المهندس عيسى حمدان لـ “أثر” أن مياه الشبكة غير ملوثة، مدللاً بأنه لدى سحب عدة عينات من شبكة المياه الرئيسية أظهرت النتائج مطابقتها للمواصفات القياسية.

وأضاف حمدان: “كما أظهرت نتائج التحاليل التي أجريت على عينات تم أخذها من خزانات بيوت مصابين بالتهاب الكبد، خلوها من أي ملوثات”.

وأكد حمدان أنه بعد أخذ عينات من ينابيع في الدلبة والنبي متى من قبل مديريتي التجارة الداخلية والموارد المائية، والتي يتم تعبئة البيدونات منها وبيعها للأهالي عبر سيارات جوالة، تبين أنها ملوثة، وتابع: “حسب توصية منظمة الصحة العالمية لا يجوز شرب الماء من مصادر المياه الطبيعية “كالينابيع” إلا بعد تعقيمها”، وأضاف: “مياه الينابيع والآبار الخاصة لا تعقّم وبالتالي فهي معرضة للتلوث”.

وأشار حمدان إلى أن أي بلد لا يستطيع مراقبة جميع مياه الينابيع والآبار الخاصة، مدللاً بأن مؤسسة مياه الشرب مسؤولة عن مراقبة الينابيع التي تضخ منها للشبكة الرئيسية، ومديرية الموارد المائية مسؤولة عن مراقبة الينابيع التي تزيد غزارتها عن 10 ل/ثا.

وأكد مصدر صحي في الدريكيش لـ “أثر” أن عدد حالات الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي كبير مقارنة بالأعوام السابقة، ولا يمكن إحصاءها لأنها تذهب إلى المستشفيات والمستوصفات والعيادات الخاصة، مبيناً أن الحالات جميعها تحت السيطرة وتتماثل للشفاء.

وكان قد نشر “أثر” قبل أيام عن استقبال مستشفى الدريكيش عدة حالات لأشخاص مصابين بالتهاب الكبد الوبائي A، في حين أكد مصدر في منطقة الدريكيش أن سبب الإصابة هو شرب الأهالي من مياه البيدونات المعبأة من ينابيع المنطقة والتي تُباع عن طريق السيارات الجوالة.

بدوره، أكد مدير الموارد المائية في طرطوس المهندس محمد محرز لـ “أثر” أن نتائج تحاليل العينات التي تم أخذها من الآبار الموجودة في المحيلبة وحيلاتة وعين بستان وبيت أبو سلامة، أظهرت وجود عصيّات برازية، فيما أظهرت نتائج عينات من آبار أخرى خلوها من أي عصيات، مبيناً أن الآبار المذكورة يقوم البعض باستجرار المياه منها وبيعها بواسطة بيدونات لأهالي الدريكيش.

وأضاف محرز: كما أظهرت نتائج العينات التي تم أخذها من نبع الدلبة وهني، التي يضخ منها باتجاه شبكة المياه، وجود نسبة بسيطة من العصيات البرازية والتي تصبح سليمة بعد إضافة الكلور إليها.

ودعا محرز الأهالي إلى عدم شراء بيدونات المياه لأنها غير معقمة، حيث يتم تعبئتها من آبار غير مراقبة وذلك حفاظاً على سلامتهم وعدم الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً