أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

الداخلية توقفهما.. شاب وفتاة يبتزان الناس عبر مواقع التواصل

by Athr Press H

أوقفت السلطات الأمنية شاباً وفتاةً عمدا إلى ابتزاز الناس على مواقع التواصل الاجتماعي، أما دفع المال أو نشر صور وفيديوهات لهم.

وذكرت وزارة الداخلية السورية أنه بعد ورود معلومات حول قيام أشخاص بابتزاز الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي بتهديدهم بنشر صور ومقاطع فيديو مسجّلة لهم بأوضاع محرجة، حيث يطلبون من ضحاياهم مبالغ مالية كبيرة لقاء عدم فضحهم.

وبيّنت الوزارة أنه من خلال المتابعة تمكّن فرع مكافحة الجرائم المعلوماتية بإدارة الأمن الجنائي من كشف الفاعلين وقام بإلقاء القبض على شاب وفتاة يقومان بابتزاز المواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وطالبت وزارة الداخلية من الجميع توخّي الحذر من الوقوع ضحايا لأمثال هؤلاء الذين يستغلّون قيام بعض المواطنين بوضع صور وتسجيلات خاصة بهم عبر الشبكة.

وتنتشر ظاهرة الابتزاز للفتيات والنساء بغرض محاولة تحصيل مكاسب مادية، أو معنوية، أو جنسية بالإكراه، أو التهديد بفضح سر من أسرارها، أو نشر صورة من صورها تؤدّي إلى تحقيرها عند أهلها ومجتمعها.

وكان الرئيس بشار الأسد قد أصدر في شهر آذار من عام 2018م، القانون رقم 9 للعام 2018 والقاضي بإحداث محاكم متخصصة  بجرائم المعلوماتية والاتصالات.

وأكد عضو إدارة التشريع في وزارة العدل القاضي طارق الخن حينها أن إحداث قضاء مختص بقضايا جرائم المعلوماتية والاتصالات مؤشّر على أن سوريا حريصة على مواكبة التطور الحاصل في العالم وخاصةً أن هذا النوع من الجرائم يحتاج إلى خبرة لدى القضاة المختصّين وذلك بدءاً من الجانب التشريعي إلى الإجرائي، إضافةً إلى تخصيص ضابطة عدلية مختصة بهذا المجال وهي فرع مكافحة الجريمة المعلوماتية والقضاء المختص بمكافحة هذا النوع من الجرائم.

أثر برس

اقرأ أيضاً