أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

الخنافس تنتشر في بعض الشوارع وخبراء يؤكدون: لا تقلقوا هذه الحشرات عمرها قصير

by Athr Press H

انتشرت أعداد هائلة من الخنافس بشكل ملحوظ وغير مسبوق في عدد من شوارع المدن السورية، ما أثار موجة من الخوف لدى الأهالي.

ونشر المتنبئ الجوي باسل كيلاني عبر صفحته على فيس بوك، أن عمر هذه الحشرات قصير ويمتد لأسبوعين فقط، لافتاً إلى أن الحرارة المرتفعة تحد من انتشارها.

كما نوه كيلاني بأنه خلال الفترة الحالية من الضروري عدم إشعال أي ضوء ليدات على البرندات أو في الشوارع لأن هذه الحشرات تنجذب للضوء ولكي يخف انجذابها للبيوت، مضيفاً أن المبيدات لم تعد تكفي للمواجهة والبلديات تقوم بكل ما تستطيع للحد والتخفيف من هذه الأعداد، خاصةً وأن رش المبيدات يقضي على الموجودين فقط ولا يوجد طريقة لمكافحة الخنافس بشكل نهائي.

بدوره، بيّن مدير الوقاية في وزارة الزراعة فهر المشرف لإذاعة “شام إف إم”، أن وجود الحشرات في هذا الوقت من العام طبيعي، خاصةً مع ارتفاع درجات الحرارة بعد الأمطار.

وأوضح المشرف أن الحشرات الصغيرة المنتشرة خلال الفترة الحالية نافعة، ومعظمها من الخنفساء الصغيرة، وخاصة التي تتواجد بجانب الضوء بكثرة، ودورة حياتها ٢٠ يوم، وانتشارها هذا العام أقل من العام الماضي، مضيفاً أنه يوجد عدة أنواع من الحشرات، منها حشرات الصحة العامة مثل البعوض والبرغش ويتم متابعتها ورشها من قبل المحافظة ووزارة الصحة.

في حين أن الحشرات الضارة هي التي تؤدي إلى فاقد في النبات وعلى المواطنين في حال ملاحظتها مراجعة أقرب وحدة إرشادية لتشخيص الحالة، والتعامل معها، وفي حال ملاحظة أعداد كبيرة من الحشرات يجب التواصل مع البلدية للقيام بعمليات الرش المطلوب، بحسب ما ذكره.

والخنافس عادةً ما تظهر في المناطق ذات الرطوبة العالية وهي تتغذى على الحشرات الصغيرة والنباتات، والمهم في الأمر أنها لا تشكل أي تهديد مميت أو خطير على الإنسان ولا حتى على النباتات.

أثر برس

اقرأ أيضاً