أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

“الخريطة التي نعرفها بشكلها الحالي خاطئة”.. موقع يبين المساحة الحقيقية للدول ويقارن بينها

by Athr Press Ma

أظهرت الدراسات الأخيرة، أن الخريطة التي نعرفها بشكلها الحالي خاطئة وغير دقيقة لناحية الحجم الحقيقي للدول، ويقدم موقع TheTrueSize أداة مصممة لتقديم إجابات حول الأحجام النسبية للبلدان.

ووفقاً لوسائلإعلام مختلفة، فإنه تم إنشاء التطبيق بواسطة جيمس تالمادج ودايمون مينيس، اللذين استوحيا التطبيق من حلقة مسلسل The West Wing، حين طلب وفد من منظمة (خيالية) لرسامي الخرائط من أجل المساواة الاجتماعية (OCSE) من البيت الأبيض الحصول على المدارس العامة لاستخدام خرائط العالم التي تستخدم إسقاط بيترز بدلاً من إسقاط مركاتور التقليدي.

أما سبب تحديد الإسقاط الجغرافي المطلوب، فهو أنه على خريطة مركاتور، تظهر البلدان الواقعة في الشمال (والجنوب) أكبر مما هي علي بالنسبة للبلدان الأقرب إلى خط الاستواء.

وإسقاط مركاتور هو إسقاط خريطة أسطواني قدمه الجغرافي ورسام الخرائط الفلمنكي جيراردوس ميركاتور في عام 1569، وأصبح إسقاط الخريطة القياسي للملاحة.

ويوضح أحد علماء OCSE أن “إسقاط مركاتور عزز المواقف الإمبريالية الأوروبية لقرون، وخلق تحيزاً عرقياً ضد العالم الثالث”، حسب موقع Big Think.

وأضاف أن الهدف الأساسي من خرائط ميركاتور هو توسيع خريطة المناطق في القطبين لإنشاء خطوط مستقيمة ذات اتجاه ثابت أو جغرافي تساعد الحركة الملاحية.

وفي حين تجعل هذه الخطوط المستقيمة من السهل على البحارة اتباع الاتجاهات عبر المحيطات، فإن خرائط العالم في إسقاط مركاتور تشوه الحجم النسبي للكتل الأرضية في العالم، وتقترب بشكل متزايد من القطبين.

أما عن كيفية المقارنة بين الدول:

يعد موقع TheTrueSize.com ممتعاً للغاية بحيث يظهر كيف يتشوه شكل الدولة كلما يقترب من الاستواء أو يتجه نحو القطبين.

ويمكن أن تشاهد البلدان تتقلص وأنت تسحبها من مواقعها المرتفعة إلى الشمال (أو في عمق الجنوب) بالقرب من خط الاستواء.

يكفي أن تنقر على الدولة المعنية ثم تجرها في أي اتجاه تريد أو فوق أي دولة أخرى لتقارن مساحتهما، وتكوّن صورة أفضل عن جغرافيا الكرة الأرضية التي زوّرها التاريخ.

لتصفُّح الموقع ومقارنة الدول، يمكن الضغط على رابطه: The True Size.

وعن الدول الأكبر مساحة:

  • روسيا بمساحة 16.377.742 كيلومتراً مربعاً.
  • كندا: بمساحة 9.093.507 كيلومترات مربعة.
  • الصين: التي تتفاوت مساحتها إذا تم اقتطاع تايوان والمناطق المتنازع عليها مع الهند وجنوب بحر الصين بعدما كانت 9.326.410 كيلومترات مربعة.
  • الولايات المتحدة: بمساحة 9.147.643 كيلومتراً مربعاً.
  • البرازيل: بمساحة: 8.460.415 كيلومتراً مربعاً.

 

أثر برس

اقرأ أيضاً