أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

عدم إراحة الطحين أحد الأسباب.. شكاوى حول رداءة رغيف الخبز في حماة و”تفتته” بسرعة

by Athr Press G

خاص || أثر برس وردت إلى “أثر” عدة شكاوى حول عدم جودة مادة الخبز الموزعة في بعض الأحياء سواء في مدينة حماة كالقصور والصابونية والأربعين وجنوب الملعب والشرقية وغيرها، أم في ريف المحافظة كمخابز تل قرطل ومعردس والجاجية وتقسيس، وذكر بعض المشتكين أن طعم الخبز يتسم بـ”الحموضة” أو يكون الرغيف غير متماسك و”يتفتت” بعد ساعات قليلة، وبالتالي لا يصلح للتناول.

مخابز حماة توضح:

أكد مدير فرع المؤسسة السورية للمخابز في حماة المهندس موفق العجمي خلال حديث لـ”أثر” أن الخبز المنتج في جميع المخابز الحكومية جيد، لافتاً إلى أنه يمكن أن يكون في أحيان قليلة جداً سيئ الصنع.

وبرر العجمي سوء صناعة الرغيف أحياناً بعدم إبقاء الدقيق لفترة طويلة في المخابز قبل صناعته، أي عدم إراحة الطحين وهو ما يطلق عليه تسمية “طحين غير مريح”، متحدثاً عن أسباب أخرى تؤدي أحياناً إلى سوء صناعة الخبز، لاسيما موجات الحر الشديدة التي حدثت مؤخراً، ناهيك عن قلة خبرة بعض العجانين، نتيجة نقص الكادر الفني.

وشدد مدير فرع السورية للمخابز في حماة على أن هناك متابعة دورية وجولات فجائية على المخابز واتخاذ للإجراءات القانونية حال وجود أي مخالفة، منوّهاً إلى أنه في حال كان الخبز سيء الصنع، يتم تحويله إلى علف ويباع بموجب عقود.

وتحدث المصدر عن الضغط الكبير في صناعة الخبز عند العاملين، حيث مخطط إنتاج المحافظة يبلغ 250 طن دقيق، بما يساوي نحو 296 ألف ربطة خبز، ناهيك عن تحويل مخصصات طحين المخابز الخاصة التي تتوقف عن العمل نتيجة عطل إلى المخابز الحكومية لصناعة الخبز، ما أفرز ضغطاً كبير على عمال المخابز.

الحبوب تنفي

بدوره، مدير فرع مؤسسة تجارة وتصنيع الحبوب في حماة المهندس وليد جاكيش أكد لـ”أثر” أن الطحين ينتج وفق المواصفة التموينية ويخضع للتحاليل اللازمة قبل تصنيعه، وبالتالي لا علاقة البتة للطحين في سوء صناعة الخبز الذي يصدر من بعض المخابز.

التموين تغرّم:

من جانب آخر تحدث رئيس دائرة حماية المستهلك في حماة الدكتور محمد جعفر سفاف لـ”أثر” عن تنظيم 46 ضبطاً يخص مادة الخبز منها لسوء صناعته ومنها لنقص وزنه أو الاتجار غير المشروع به، منوهاً إلى أنه تم تغريم المخالفين بـ 697 مليون ليرة سورية، موضحاً أن القسم الأكبر من الغرامات كان بمخالفة التلاعب بأوامر تسليم الطحين عن طريق تزوير مقدار كمية الطحين، وهذا الأمر أكده مدير فرع مؤسسة تصنيع الحبوب في حماة مشدداً على ضرورة إبلاغ مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حماة عنه مباشرة.

يذكر أنه يوجد في محافظة حماة 218 مخبزاً حكومياً وخاصاً، ومطحنتين هما مطحنة سلمية ومطحنة كفربهم.

 أيمن الفاعل – حماة

اقرأ أيضاً