أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

الخبراء يكشفون عن علاجات منزلية بسيطة للتخلص من الشامات

by Athr Press B

تحدث الخبراء عن بعض الأفكار المتداولة حول ظهور الشامات وكيفية إزالتها بالطرق الطبيعية.

حيث أوضح الخبراء أن الشامات تظهر على شكل بقع متفاوتة الحجم، بنية وردية أو سوداء اللون، وهي ناتجة عن مجموعة من خلايا الجلد المصبوغة نتيجة التعرض المفرط لأشعة الشمس.

ويعتقد الأطباء أن العوامل الوراثية والتغيرات الهرمونية التي تحدث في فترة الحمل، كما أن إفراط نشاط الغدد الدهنية، يمكن أن يسبب ظهور الشامات التي تعتبر غير ضارة بشكل عام، لكن في حالات نادرة يمكن أن تصبح سرطانية.

أبرز العلاجات المنزلية للتخلص من الشامات، هي ما يلي:

ـ معجون الثوم:

الثوم هو مادة طبيعية تحتوي على إنزيمات طبيعية تساعد على الحد من تصبغ الجلد وتقليل حجم الشامات.

يمكنكِ سحق بعض فصوص الثوم لتشكل معجوناً ثم ضعيه على الشامة، وبمجرد أن يبدأ المعجون في الجفاف ضعي ضمادة لاصقة على الشامة واتركيه طوال الليل، كرريها لمدة أسبوع لتحصلي على النتائج.

ـ خل التفاح:

يصنف كأحد المكونات الأكثر استخداماً للتخلص من الشامات، وذلك لاحتوائه على حمض الماليك والأحماض الأخرى التي يمكنها أن تذيب الشامات.

ضعي القليل من خل التفاح باستخدام قطعة من القطن الطبي على الشامة لتنظيفها، واتركيها لمدة ساعة، كرريها لأسبوعين للتخلص من الشامات.

ـ زيت الخروع:

يستخدم زيت الخروع لمعالجة الكثير من أمراض الجلد، وإزالة الشامات هي إحدى استخداماته.

خذي ملعقة كبيرة من زيت الخروع واخلطيها مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز، ضعي العجينة على الشامة واتركيها طوال الليل ثم اغسليها في الصباح، وكرريها لمدة شهر.

ـ عصير الأناناس:

من المعروف أن عصير الأناناس يقتل البكتيريا، لذلك يستخدم على نطاق واسع في العديد من كريمات البشرة، وهو مفيد أيضاً في إزالة الشامات.

اخلطي عصير الأناناس بملح البحر لتكوين مقشر جيد، ثم ضعي الخليط فوق الشامة وافركيها لمدة 15 دقيقة لإزالة الطبقة العلوية من الشامة، استخدمي الخليط لمدة أسبوع.

يذكر أن بعض الأشخاص يعتبر الشامات إحدى علامات الجمال بينما البعض الآخر يعتبرها مظهر مزعج وغير مرغوب به.

أثر برس

اقرأ أيضاً