أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

الخبراء يقدمون طرق تحمي أجهزتنا الإلكترونية من “الاختراق والتجسس”

by Athr Press B

قدم الخبراء التقنيون، وخبراء أمن المعلومات لمستخدمي الحواسيب والهواتف الذكية مجموعة من الخطوات التي تساعد على حماية أجهزتهم من خطر الاختراق والتجسس.

أهم هذه الخطوات التي تحمي أجهزتنا من الاختراق، هي ما يلي:

ـ عدم فتح الروابط الإلكترونية مجهولة المصدر، وذلك لأن العديد منها قد يكون عبارة عن روابط وهمية تحوي برمجيات خبيثة لاختراق الحسابات الإلكترونية والأجهزة.

ـ عدم استعمال شبكات الـ Wi-Fi الموجودة في المقاهي والأماكن العامة، فغالباً ما يستغل “الهاكرز” تلك الشبكات لاختراق أجهزة مستخدميها.

ـ تحميل برامج مكافحة الفيروسات الإلكترونية، والتحقق من تحديث تلك البرامج باستمرار.

ـ ينصح الخبراء دوماً بشراء الأجهزة الإلكترونية التي تنتجها الشركات الكبيرة والمعروفة، فتلك الشركات تستخدم معالجات وشرائح إلكترونية مدروسة تقنياً لحماية الجهاز من الاختراق، ولديها مختصين متمرسين في حماية الأجهزة، واكتشاف الثغرات البرمجية والتقنية التي قد يستغلها “الهاكرز”.

ـ أيضاً، ينصح الخبراء باستعمال كلمات المرور، أو ماسح بصمات الأصابع، لحماية الكمبيوتر أو الهاتف الذكي وبيانات هذه الأجهزة من المتطفلين، أو أولئك الذين قد يلجؤون إلى تحميل البرمجيات والفيروسات في الأجهزة ليقوموا باختراقها.

ـ من الضروري استخدام كلمات مرور معقدة نوعاً ما للدخول إلى الحسابات الإلكترونية، على سبيل المثال “كلمة مرور تحتوي على الحروف والأرقام معاً”، وعدم الاعتماد على كلمات المرور السهلة مثل “12345”، التي تسهل على “الهاكرز” اختراق الحساب الإلكتروني.

جدير بالذكر أنه إذا أردتم التحقق من مدى قوة كلمة المرور والتأكد من أنها آمنة، ينصح خبراء الإنترنت بالاستعانة ببعض المواقع الإلكترونية الخاصة، كموقع (howsecureismypassword.net)، الذي يوجد فيه حقل خاص يدخل فيه المستخدم كلمة المرور التي يريد استخدامها، ليبين له الموقع مدى أمان تلك الكلمة، والوقت التقريبي الذي يحتاجه “الهاكرز” لفك رموزها المشفرة.

اقرأ أيضاً