أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

الخارجية والمغتربين: سيتم فتح معبر لعبور المدنيين الراغبين بالخروج من ريف حماة الشمالي

by Athr Press Z

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين أن الدولة السورية ستفتح معبر إنساني في ريف حماة الشمالي لتأمين خروج المدنيين من المناطق التي لا تزال تسيطر عليها الفصائل المسلحة.

ونقلت الوكالة السورية الرسمية للأنباء “سانا” عن مصدر في الخارجية والمغتربين قوله: “في إطار الاهتمام بأوضاع المواطنين والتخفيف من معاناتهم جراء ممارسات المجموعات الارهابية تعلن الجمهورية العربية السورية عن فتح معبر إنساني بمنطقة صوران في ريف حماة الشمالي بحماية قوات الجيش العربي السوري”.

وأكد المصدر أن الهدف من فتح هذا المعبر هو: “تمكين المواطنين الراغبين في الخروج من المناطق الخاضعة لسيطرة الإرهابيين في ريف حماة الشمالي وريف إدلب الجنوبي” مشدداً على أنه “سيصار إلى تأمين كافة احتياجات هؤلاء المواطنين من المأوى والغذاء والرعاية الصحية”.

وفي وقت سابق، أكدت وسائل إعلام معارضة أن القوات التركية و”جبهة النصرة” والفصائل التابعة لها والموالية لتركيا منعت مدنيين إدلب من التوجه إلى الأراضي السورية التي تحتلها تركيا وفصائلها شمالي سورية.

يذكر أن القوات السورية فتحت معابر إنسانية لتأمين خروج المدنيين من إدلب، وذلك قبل أن تبدأ عمليتها العسكرية في ريف حماة الشمالي وريف إدلب الجنوبي، في نقلت وكالة “سبوتنك” الروسية عن مصادرها أن مسلحي “النصرة” منعوا المدنيين من الخروج واعتدوا عليهم بالضرب كما اعتقلوا عدد من الشبان الذين كانوا متوجهين إلى المعابر الإنسانية التي فتحتها الدولة السورية حينها.

يشار إلى أن تركيا تدعو باستمرار أمام المجتمع الدولي إلى ضرورة وقف العملية العسكرية شمالي غرب سورية، في حين تستمر بدعم “النصرة” عسكرياً ولوجستياً كما نقضت الاتفاقات السياسية التي تم التوصل إليها حول تلك المنطقة.

اقرأ أيضاً