أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

الخارجية الأمريكية تكشف هدف تيلرسون من زيارته إلى تركيا

by Athr Press Z

كشف مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية أن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، سيناقش في زيارته إلى تركيا ملف معركة عفرين والأزمة الخليجية.

وأكد المصدر أن جولة تيلرسون ستشمل عدة دول بينها الكويت ولبنان وتركيا بين 11 و16 شباط.
وقال المسؤول لمجموعة من الصحفيين: “إن الوزير سيناقش خلال زيارته لتركيا كيفية إنهاء عملية “غصن الزيتون” في عفرين، في أقرب وقت ممكن، ومن الأفضل التوصل لقرار بشكل عاجل”.
وأضاف المسؤول أن قضية حزب الله ستكون على رأس الموضوعات التي سيناقشها الوزير مع المسؤولين في لبنان خلال زيارته الأسبوع القادم، وذلك في إطار الحديث عن شن عمل عسكري إسرائيلي على لبنان، يستهدف بالدرجة الأولى حزب الله، حيث أعلن الرئيس اللبناني ميشيل عون أمس الخميس أن الجيش اللبناني وبالتعاون مع حزب الله سيواجه أي محاولة إسرائيلية لاحتلال الأراضي اللبنانية والاعتداء عليها، في إشارة إلى الجدار الفاصل الذي ينوي الكيان الإسرائيلي بناءه على الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة.

ولفت المصدر المسؤول في الخارجية إلى أنه خلال زيارة تيلرسون إلى الكويت من المحتمل أن يتم عقد صفقة لبيع طائرات إف إيه 18 بقيمة 5 مليار دولار.

ويأتي هذا بعدما أعلنت روسيا عن إنشاء نقاط مراقبة مشتركة مع تركيا في إدلب، في الوقت الذي كشف فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن العملية التي ستبدأ فور الانتهاء من عفرين ستكون في إدلب، الأمر الذي تزامن مع تراجع العلاقات الأمريكية – التركية بسبب رفض واشنطن لطلب تركيا والمتعلق بالخروج من منبج، دون أن تحاول تركيا العمل على إعادتها إلى طبيعتها بل حولت اهتمامها نحو روسيا التي بدأت بالتجاوب معها من خلال العمل على إنشاء نقاط مراقبة جديدة.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان قد طلب من تركيا التنسيق مع الحكومة السورية في سوريا ليكسب وجودها الشرعية، لكن أردوغان أعلن أنه لن يتحاور مع الرئيس السوري بشار الأسد ولا الحكومة السورية.

اقرأ أيضاً