أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

احذري.. مضادات الاكتئاب خلال وقبل الحمل تؤثر على جنينك

by Athr Press H

حذر خبراء الصحة من استمرار النساء المصابات بالاكتئاب في تناول الأدوية المضادة له حتى في فترة الحمل ، لما يسببه من مخاطر إصابة الأجنة بأمراض نفسية بعد الولادة.

وبحسب وكالة “رويترز” فإن خبراء الصحة أجروا دراسة جديدة أظهرت أن تعاطي النساء لمضادات الاكتئاب قبل أو أثناء فترة الحمل ربما يرتبط بزيادة مخاطر إصابة أطفالهن بالتوحد، مبينةً أن نحو 15% من السيدات الحوامل يصبن بالاكتئاب.

وأوضحت فلورنس جريسييه كبيرة الباحثين في الدراسة، أن الحامل التي تتناول تلك العقاقير ينبغي ألا توقفها لأن البيانات أثبتت أنها يمكن أن تؤدي إلى إصابة الجنين باضطرابات طيف التوحد، وعلاوةً على ذلك ربما تكون هناك عواقب لعدم علاج حالة الاكتئاب أثناء الحمل.

وجمع الباحثون قواعد بيانات ودراسات فحصت العلاقة بين تعرض الجنين لمضادات الاكتئاب ومخاطر الإصابة بالتوحد، واكتشفوا أن تشخيص إصابة الأطفال باضطرابات طيف التوحد يزيد على الأرجح بنسبة 81% لمن تعرضوا لمضادات الاكتئاب خلال فترة الحمل.

كما بينت جريسييه أنه يتعين العمل على جمع مزيد من البيانات المفصلة، مضيفةً “ينبغي على الباحثين جمع بيانات بشأن حدة الاكتئاب الذي عانت منه الأمهات أثناء الحمل وجرعة العقار الذي تناولنه وما إذا كان مصحوباً بمواد أخرى”.

يشار إلى أن مرض التوحد هو عبارة عن اضطراب عادة ما يلاحظ على الطفل في سن 3 سنوات، حيث يمكن أن يؤثر على تطوره وجوانب نموه المختلفة، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يظهر خللاً في تفاعله الاجتماعي، ويتميز بتكرار أنماط سلوكية معينة كاللعب بشيء واحد على نمط واحد لساعات، ويمكن أن بضعف تواصله اللفظي وغير اللفظي مع الآخرين.

أثر برس 

اقرأ أيضاً