أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

احذري من تناول القهوة والشاي أثناء الحمل فهي خطيرة على حياة طفلك

by Athr Press H

حذرت دراسة حديثة من أن النساء خلال فترة الحمل يجب أن يتجنبن الكافيين تماماً من أجل حماية صحة أطفالهن، منبهين إلى ضرورة الاكتفاء بفنجان واحد يومياً أو الامتناع نهائياً عن شرب القهوة طيلة الفترة.

ولفتت الدراسة التي نُشرت في مجلة BMJ Evidence Based Medicine، إلى عدم وجود مستوى آمن للاستهلاك سواء عند الحمل أو عند محاولة الإنجاب.

واستناداً إلى مراجعة نتائج 48 دراسة على مدى 20 عاماً، خلصت الدراسة الحديثة إلى أنه حتى الحد الأدنى من الكافيين يزيد من خطر الإجهاض أو الإملاص (ولادة جنين ميت) أو انخفاض الوزن عند الولادة.

وذكرت كلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء (RCOG) أنه يجب ألا تستهلك النساء أكثر من 200 ملغ يومياً، تقريباً فنجانين من القهوة، مؤكدةً على أنها لن تغير هذه النصيحة، بينما تقول الدراسة الحديثة إنه حتى هذه المستويات “الآمنة” من الكافيين تشكل خطراً على صحة الطفل وتهديدا لحياته.

وقالت الدكتورة ماري روس ديفي من الكلية الملكية للقابلات: “هناك حاجة للتأكد من أن المرأة قادرة على اتخاذ خيارات مستنيرة بشأن ما تأكله وتشربه أثناء الحمل، وستدعم القابلات النساء للقيام بذلك، مع مراعاة هذا البحث الأخير. ومن المهم اعتبار جميع الأدلة المتاحة لتشكيل توصيات المملكة المتحدة، ونأمل أن تتم مراجعة التوجيهات الحالية في ضوء هذه النتائج”.

كما تشير الدراسة، إلى أنه يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من الكافيين أثناء الحمل إلى الإجهاض وانخفاض وزن الأطفال عند الولادة وقد يؤدي إلى زيادة الوزن في سنوات الطفولة الأولى، ما قد يرفع من مخاطر التعرض لمشاكل صحية في وقت لاحق من الحياة.

أثر برس

اقرأ أيضاً