أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

الحكومة تلزم المعامل المنتجة للمعقّمات بمضاعفة إنتاجها

by Athr Press H

أصدر مجلس الوزراء قرار كلّف بموجبه وزارة الصناعة بإلزام المعامل المتخصصة في إنتاج المعقّمات والكمامات والمستلزمات الطبية في القطاعين العام والخاص لتعمل بطاقتها القصوى، بما لا يقل عن 3 ورديات يومياً.

ووفقاً للبيان الذي نشره المجلس على موقعه، فإن الحكومة شددت على توفير حاجة المشافي ومراكز الحجر الصحي، ومراكز الترصد الوبائي البالغ عددها 1126 مركز ترصد من المعقّمات والمستلزمات الطبية، بعد تقديم الدعم اللازم للمصانع على كافة الصعد.

وتحدث وزير الصناعة معن جذبة أنه تم اتخاذ عدة قرارات لتفعيل دور الوزارة في تصنيع بعض المستلزمات الطبية من كمامات ومعقمات للمباني والآليات والصالات والمعقّمات الشخصية بكميات مناسبة، للوقاية من فيروس كورونا.

وكشف جذبة عن وجود 550 طناً من مادة الكحول الطبي موجودة في “شركة سكر حمص”، ومواد كيميائية موجودة في “شركة سار” التابعة إلى “المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية”، كما يتم تصنيع 6 آلاف علبة جيل شخصي يومياً في معامل “تاميكو”.

كما أوضح أنه يتم إنتاج 15 ألف كمامة يومياً، إضافةً إلى إنتاج معقمات للمباني والآليات بكمية 4 طن يومياً ومسحوق تعقيم للمشافي 2.5 يومياً، لافتاً إلى أنه تم توجيه أصحاب معامل القطاع الخاص مواصلة إنتاج المواد الكيميائية التي تعتبر مواد أولية لإنتاج المعقمات والمساحيق اللازمة للوقاية من الفيروس.

بدوره، صرّح محافظ ريف دمشق علاء منير إبراهيم، لصحيفة “الوطن”، بأن بعض المعامل في عدرا الصناعية ضاعفت من إنتاج مواد التعقيم والكمامات بإشراف وزارة الصحة لتوزيعها بشكل كبير للوقاية من فيروس كورونا.

وفي وقت سابق، دعت وزارة الصحة إلى عدم الاستهانة بوباء كورونا وأخذ الاحتياطات واتباع الإرشادات الصحية اللازمة، مؤكدة عدم تسجل أي إصابة بالفيروس في سورية حتى الآن، إلا أن ذلك لا ينفي احتمال وجود حالات مصابة لم تظهر عليها الأعراض بعد.

أثر برس 

اقرأ أيضاً