أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

الحكومة ترفع سعر شراء كيلو القمح المحلي 10 ليرات سورية عن العام الماضي

by Athr Press H

رفع مجلس الوزراء سعر استلام محصول القمح “القاسي والطري” من الفلاحين هذا الموسم بمقدار 10 ليرات سورية للكيلو عن العام الماضي، بتوجيه من الرئيس بشار الأسد ،وذلك بهدف تشجيعهم على الاستمرار بنشاطاتهم الزراعية.

وذكرت صحيفة “الوطن” السورية، أن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عاطف نداف صرّح عقب اجتماع مجلس الوزراء أمس الثلاثاء، بأنه تم تحديد تسعيرة شراء القمح من الفلاحين بسعر 185 ليرة للكيلوغرام الواحد، مؤكداً تأمين المخازين والاطمئنان على وضعها الحالي.

وتم خلال الاجتماع تكليف وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي ووزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، بتجهيز مخابر التحليل الخاصة بتحديد نوع القمح وسلامته وتوافقه مع المواصفات المعتمدة.

وخصصت الحكومة 400 مليار ليرة سورية لشراء القمح من الفلاحين هذا الموسم، حيث يكون الدفع فورياً خلال 24 ساعة، وسط توقعات بأن يقارب إنتاج سورية من القمح 2.7 مليون طن.

وفي آذار من العام الفائت، حدد مجلس الوزراء أسعار استلام محصولي القمح والشعير من الفلاحين، بمبلغ 175 ليرة لكيلو القمح “القاسي والطري”، و130 ليرة للكيلوغرام الواحد من الشعير، بارتفاع 35 ليرة للقمح و30 ليرة للشعير عن أسعارها سابقاً.

وتستهلك سورية 2.5 مليون طن من القمح سنوياً، يتم تأمين بعضها من القمح المحلي فيما تستورد الباقي من روسيا، وذلك بعدما كانت مكتفية ذاتياً قبل الأزمة بإنتاج يصل إلى 4 ملايين طن سنوياً مع إمكانية تصدير 1.5 مليون طن منها.

اقرأ أيضاً