أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

الحكومة تخفض قائمة تمويل المستوردات إلى النصف.. وهذه القائمة الجديدة

by Athr Press H

أقرّ رئيس مجلس الوزراء السوري عماد خميس على توصية اللجنة الاقتصادية الخاصة بقائمة تمويل المستوردات ، حيث حددت اللجنة قائمة جديدة بالمواد التي سيسمح لها بالتمويل من المصارف العاملة في سورية تضمنت خفض المواد للنصف.

ونشر الموقع الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أنه وفقاً للقرار صادر عن اللجنة الاقتصادية، فقد ضمت القائمة عدداً من المواد الغذائية الرئيسية وهي، السكر والرز والزيوت والسمون والشاي والسردين والتونة، إضافةً إلى حليب الأطفال الرضع والمتة.

وذكر الموقع أنه تم السماح بتمويل مستلزمات الإنتاج الزراعي والحيواني، كالمبيدات والبذور الزراعية واللقاحات البيطرية وبيض التفقيس وصيصان لجدّات وأمّات الفروج البياض وكسبة وبذور الصويا والذرة الصفراء العلفية، إضافةً إلى الأدوية البشرية وموادها الأولية.

وتم تكليف مصرف سورية المركزي في إصدار القرارات اللازمة لاعتماد القائمة الجديدة، وأشار القرار إلى أنه في حال اقتضت الضرورة إضافة أو حذف مادة من القائمة فيجب عرض الموضوع على اللجنة الاقتصادية لدراسته.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء عن وقف تمويل عدد من المستوردات، بعد جملة من الإجراءات الاحترازية لضبط الأسواق مع ارتفاع سعر صرف الدولار، مشيراً إلى إنه سيتم وقف تمويل المستوردات باستثناء 7 مواد تتعلق بمستلزمات المواد الأساسية لذوي الدخل المحدود.

الجدير بالذكر أنه في 2 أيار 2019، أعلن مصرف سورية المركزي عن قائمة تضم 41 مادة تشكل أولوية في الاستيراد وتتنوع بين غذائية ودوائية ومواد أولية، ويمكن تمويل مستورداتها بالقطع الأجنبي بالسعر الرسمي للدولار وهو 434 ليرة سورية، ثم أضاف مستلزمات الإنتاج الصناعي والزراعي غير المدرجة في قائمة التمويل سابقاً، وذلك لضمان استمرارية العملية الإنتاجية.

اقرأ أيضاً