أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

الحكومة السورية ترد على تصريحات تيلرسون على طريقتها وروسيا تشارك

by Athr Press Z

جددت الخارجية السورية تأكيدها على أن وجود القوات الأمريكية في سوريا أمر غير قانوني، معتبرة أن ربط وجودها بمحادثات السلام أسلوب غير مقبول.

وقال مصدر رسمي في وزارة والمغتربين أمس: “تعقيباً على تصريحات وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس حول تواجد قوات بلاده في سورية: إن الجمهورية العربية السورية تجدد التأكيد على أن وجود القوات الأميركية وأي وجود عسكري أجنبية في سوريا من دون موافقة الحكومة السورية هو عدوان موصوف واعتداء على سيادة الجمهورية العربية السورية وانتهاك صارخ لميثاق ومبادئ الأمم المتحدة”.

وأضاف المصدر: “إن ربط التواجد الأميركي في سوريا بعملية التسوية ما هو إلا ذريعة ومحاولة لتبرير هذا التواجد وإن هذا الربط مرفوض جملة وتفصيلاً لأن الولايات المتحدة وغيرها لن تستطيع فرض أي حل بالضغط العسكري بل على العكس فإن هذا التواجد لا يؤدي إلا إلى إطالة أمد الأزمة وتعقيدها”.

كما علق السيناتور الروسي، أليكسي بوشكوف على تصريحات ماتيس قائلاً: “أولاً لم يعط أحد الأمريكيين الحق بالتواجد في سوريا، لا الدولة السورية فوضتهم ولا الأمم المتحدة حتى، ثانياً إن الولايات المتحدة تستعمل تنظيم “داعش” الإرهابي لمصالحها وأهوائها، فبعد أن تصل إلى أهدافها تقوم بالتخلص من أدواتها “.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب كانا قد عقدا في الشهر الجاري اتفاقية لمحااربة الإرهاب داخل سوريا، على هامش قمة فيتنام التي تمت الشهر الجاري.

اقرأ أيضاً