أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

الحكومة السورية تتجه لمشاريع توليد الكهرباء من الشمس وتفتتح أول محطة

by Athr Press H

دشن رئيس الحكومة السورية، عماد خميس، مشروع محطة توليد الكسوة الكهروضوئية، باستطاعة 1.26 ميغاواط توفرها 6 آلاف لاقط شمسي، وبتكلفة تقارب مليار ليرة سورية.

وكانت الحكومة قد دشنت محطة الكسوة بريف دمشق في شهر أيلول من العام الفائت، وتعد أول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في سوريا، وتم تنفيذها بالشراكة بين الشركة السورية-الأوكرانية المشتركة “سولاريك” والمؤسسة العامة لتوليد الكهرباء.

وتولّد المحطة الكهرباء بمعدل 2 مليون كيلوواط ساعي سنوياً، وتكفي لإنارة 500 منزل على مدار العام، ما يوفر 500 طن فيول تستورد سنوياً بقيمة 90 مليون ليرة، وفق ما ورد في موقع رئاسة مجلس الوزراء.

وأعلنت مؤسسة توليد الكهرباء في وقت سابق، عن وجود خطة لإنشاء 9 محطات توليد بالطاقة الكهروضوئية في مناطق الكسوة، مجادل، جندر، دير عطية، قطينة، السويداء، مصياف، السلمية، والمدينة الصناعية والسكنية في حسياء.

كما وقعت إدارة المدن الصناعية، قبل عدة أشهر، عقداً يتضمن إنشاء محطة توليد كهروضوئية ضمن المدنية الصناعية في حلب منطقة الشيخ نجار، وتبلغ استطاعتها الإنتاجية 30 ميغاواط كهرباء، بالتعاون مع مستثمر محلي وشركة إسبانية.

وتصل الكلفة الإجمالية لمشاريع الطاقة المتجددة التي تنفذها الوزارة ضمن خطتها الاستراتيجية لنحو 97 مليار ليرة، إلا أن تنفيذها سيوفر 48.500 طن فيول بقيمة تتجاوز 8.73 مليارات ليرة سنوياً، وفقاً لما أكده وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي.

اقرأ أيضاً