أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

الحفل الأسطوري يكشف كيف تحصل العائلة المالكة في بريطانيا على أموالها

by Athr Press H

طرح احتفال العائلة المالكة في بريطانيا بزفاف الأمير هاري وميجان ماركل، العديد من التساؤلات عن مصدر دخل العائلة المالكة في بريطانيا، بعد أن قدرت تكلفة الحفل بـ36.5 مليون يورو.

وتوزعت مصاريف الحفل الملكي، على الخيمة الزجاجية بقيمة 400 ألف دولار، وفستان العروس ماركل بـ270 ألف دولار، وبلغت تكلفة الطعام والمشروب 680 ألف دولار، ووصلت قيمة خواتم الزواج والحفلة وغيرها إلى 1.2 مليون دولار، بينما سجلت تغطية الأمن والحماية قبل وأثناء الزفاف ما يعادل 40 مليون دولار.

وذكر موقع “CNN money” أن مصادر العائلة المالكة البريطانية، تنقسم بين الملكة إليزابيث وزوجها فيليب ووريثها في العرش الأمير تشارلز، وأبناء الأميرة الراحلة ديانا كل من الأمير وليام وزوجته كاثرين والأمير هاري وزوجته ميجان ماركل.

وبين الموقع أن الملايين تتدفق للعائلة بشكل كبير من الحكومة البريطانية وأموالهم الخاصة، فالملكة إليزابيث التي تملك ثروة لوحدها تقدر بـ470 مليون دولار، لديها مصادر دخل من 3 جهات، هي عبارة عن منحة من الحكومة بقيمة 42.8 مليون يورو معفاة من الجمارك، ومصدر آخر للدخل من أملاكها الخاصة من التجارة والزراعة والعقارات السكنية، التي تعود لـ1265، وأنتجت بما يعادل 19.2 مليون دولار.

ولدى الملكة إليزابيث مصدر دخل من ممتلكاتها الخاصة التي تشمل قلعة “بلامورال” في اسكتلندا وقصر “ساندرينغهام” شرق بريطانيا، والاثنين ورثتهم من والدها وتقدر القيمة الإجمالية لهذين المنزلين بنحو 175 مليون دولار.

وأدخلت مشاركة الملكة في سباقات الخيول ربحاً لها بنحو 9 ملايين دولار خلال العقود الثلاثة الأخيرة، وتحصل أيضاً على راتب شهري من دوقية “لانكاستر”، يقدر بـ25 مليون دولار سنوياً، باعتبار أن الملكة هي “دوقة لانكاستر”.

وتملك إليزابيث أيضاً، مجموعة طوابع عالية القيمة، ومجموعات فنية وحافظة أسهم، وتستخدم أموالها للدفع الرسمي والنفقات الخاصة التي تشمل بعض نفقاتها.

ويتلقى زوج الملكة الأمير فيليب راتباً سنوياً بقيمة 488 مليون دولار لتمويل الواجبات الرسمية، وترك منصبه العام الماضي بعد أكثر من 6 عقود من الخدمة العامة.

بدوره، يملك وريث الملكة إليزابيث، الأمير تشارلز وزوجته كاميليا مجموعة من المال الخاص والعام، وهناك ما يزيد على 90% من دخلهم من ملكيات خاصة، ولدى تشارلز أراض في الريف والحضر ومجموعة من الجزر البريطانية.

وبحسب بيانات ملكية، استطاع تشارلز وزوجته تكوين 28 مليون دولار من ملكياتهم، ويتلقى كلاهما 1.3 مليون دولار من المنحة الملكية، تدفع لرحلاتهم خارج بريطانيا، و461.000 دولار من أقسام مختلفة من الحكومة.

وفيما يخص ثروة الأميرين وليام وهاري، فلديهما ثروتهما الخاصة من إرث والدتهم الراحلة الأميرة ديانا، وتقدّر ثروة الأمير وليام لوحده بـ30 مليون دولار، و7 ملايين لزوجته و8 ملايين لأولادهم، فيما تقدّر ثروة الأمير هاري لوحده بـ25 مليون دولار، ومن المتوقع أن تجلب الزوجة الجديدة ميجان ماركل 5 ملايين دولار للعائلة المالكة.

اقرأ أيضاً