أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

الحشرات تغزو دمشق والمحافظة توضح أسباب انتشارها وطريقة التخلص منها

by Athr Press H

انتشرت أعداد هائلة من الحشرات والبرغش في المنازل والطرقات بمعظم مناطق دمشق وريفها بشكل كبير ومفاجئ.

وأوضح مدير زراعة دمشق وريفها علي سعادات لموقع “أثر برس” أن سبب انتشار هذه الحشرات هو موسم الأمطار الذي نتج عنه ظهور عدة أنواع أخرى من الحشرات.

وقال سعادات: “هذه الحشرات كانت تتغذى على الأعشاب الخضراء، حالياً هذه الأعشاب أصبحت يابسة بالتالي ستبحث هذه الحشرات عن أماكن أخرى لتتغذى عليها، لذلك بتنا نراها بشكل كثيف”.

وتابع مدير زراعة دمشق وريفها: “لاحظنا انتشار حشرات بالتجمعات الخضراء وحالياً وبعد يبسان العشب بدأت تتطاير وأصبحت قريبة من المنازل”.

وبين سعادات أن مديرية الزراعة وجهت الوحدات الإدارية لرش مبيدات الصحة العامة عن طريق بخ السائل في الحدائق، والبخ ضبابي في المساء لمرتين أو ثلاثة بتركيزات عالية في التجمعات السكنية ليتم القضاء عليها، وبالنسبة للفلاحين تم وصف نوع الدواء للقضاء على تلك الحشرات في أراضيهم، وهو عبارة عن مركبات متواجدة في السوق.

كما صرّح مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق شادي عزت خلوف، لموقع “الاقتصادي” السوري، بأن الحشرات الصغيرة المنتشرة في مختلف مناطق العاصمة ليست مؤذية، وهنالك خطة إسعافية لمكافحتها ضمن الإمكانيات المتاحة.

ولفت مخلوف إلى أن هنالك عمل مستمر على مدار الساعة لمكافحتها عن طريق رش المبيدات الصحية، كما أوضح أنها تتكاثر بشكل يومي من خلال بيوضها المنتشرة بين الأعشاب اليابسة.

وفيما يتعلق بجدول الرش اليومي، بيّن أن المحافظة عدّلت الجدول ليركز على المناطق التي تنتشر فيها حشرات بالشكل الأكبر، وهنالك سعي لزيادة الآليات التي تقوم بالرش، موضحاً أن العمل حالياً هو ضمن الإمكانيات المتاحة من حيث عدد الآليات والوقود المخصص لها.

وكانت وزارة الزراعة قد أكدت في وقت سابق، أن ظهور الحشرات بكثرة هو نتيجة طبيعية لموسم الأمطار الخيّر هذا العام وكثرة ظهور الأعشاب، فضلاً عن أن هذه الحشرات غير ضارة على الإنسان.

اقرأ أيضاً