أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

مطالبة مسؤول دولي بتحييد مصادر المياه والكهرباء والتعليم في الحسكة وإعادتها لسيطرة الدولة

by Athr Press G

خاص || أثر برس طالب محافظ الحسكة اللواء غسان خليل بتحييد مصادر المياه والكهرباء والتعليم في الحسكة خلال لقائه مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير.

حيث أكد اللواء خليل خلال اللقاء الذي حضره مراسل “أثر برس” أن الاحتلال الأمريكي بالتعاون مع “قسد” مستمر بسرقة النفط والقمح السوري عبر المنافذ غير الشرعية مع إقليم شمال العراق وذلك ضمن تنفيذ قانون “قيصر” الأمريكي.

وطالب المحافظ بضرورة تحييد جميع مصادر المياه والكهرباء والمشافي والمراكز الطبية والمطاحن والمخابز والمدارس والجامعات والمعاهد التي استولت عليها ميليشيات “قسد” بأوامر من الاحتلال الأمريكي، وبضرورة تحييد المصدر الوحيد لمياه الشرب وهي محطة علوك الواقعة تحت سيطرة الفصائل “التركمانية” الخاضعة للاحتلال التركي وإعادتها جميعها إلى سيطرة الدولة السورية الشرعية لضمان وصول الخدمات إلى المدنيين.

كما طالب بضرورة عودة مشفى الحسكة الوطني ومشفى الأطفال الوحيد في المحافظة إلى سلطة الدولة السورية.

وشرح محافظ الحسكة للمسؤول الدولي والوفد المرافق له الظروف الصعبة التي تعيشها الجزيرة السورية من حروب وحصار والاستيلاء على المؤسسات الحكومية، وممارسات الاحتلال الأمريكي و”قسد” التي تتركز على الحصار وسرقة الثروات وإطالة عمر الحرب الذي انتهي عقدها الأول ونشر الجهل بين الشبان من خلال الاستيلاء على 90 % من المدارس وتحويلها إلى مقرات عسكرية وسجون والاعتقالات العشوائية بحق أبنائها وزجهم في معسكرات “التجنيد الإجباري”.

بدوره أكد بيتر ماريرو، رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر خلال اللقاء بأنه بهذه الزيارة يهدف للاطلاع على الواقع في سوريا وفي منطقة الجزيرة السورية عن كثب، قبل لقائه مع ممثلي الدول في مؤتمر بروكسل المخصص لمناقشة الأوضاع في سوريا.

وتابع ماريرو بأنه سيطلب خلال المؤتمر من المجتمع الدولي ضرورة رفع الحصار الغربي والأمريكي الجائر على الشعب السوري بشكل سريع، وبضرورة تقديم المساعدات الإنسانية والطبية والاقتصادية له بشكل مستعجل، كما سيطالب بضرورة تحييد جميع المصادر التي تتعلق بالمياه والكهرباء والمشافي والمدارس عن جميع الصراعات العسكرية والسياسية والتي تؤثر بشكل مباشر على حياة السوريين.

ووعد بأن اللجنة الدولية ستقوم في المستقبل القريب بزيادة مساعدتها وتأمين الاحتياجات الضرورية للمدنيين السوريين، كما سيقوم ماريرو بزيارة لمخيم الهول شرقي الحسكة.

الحسكة

اقرأ أيضاً