أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

المساعدات الطبية الروسية التي منعت “قسد” مرورها قبل أيام تدخل إلى الحسكة اليوم

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس دخلت اليوم الثلاثاء مساعدات طبية روسية إلى مديرية صحة الحسكة، بعد أيام من منع دخولها إلى الحسكة من قبل “قوات سوريا الديمقراطية- قسد”.

وأفاد مدير صحة الحسكة الدكتور عيسى خلف في تصريح لـ”أثر برس” بأن المساعدات تضمنت طنين من الأدوية والسيرومات ومستلزمات آخرى، موضحاً أنه سيتم نقلها في دفعات إلى مديرية الصحة.

ولفت خلف إلى أن هذه الدفعة هي الثالثة التي يتم تقديمها من جانب القوات الروسية وستوزع على المراكز الصحية مباشرة.

وأكد مصدر مقرب من القوات الروسية لـ”أثر برس” بأنه ستكون هناك ثلاث عمليات توزيع مساعدات إنسانية شهرياً.

وفي 7 آذار الجاري أكد مصدر روسي لـ”أثر برس” أن “الجانب الكردي (قسد) لم يسمح بمرور القافلة الإنسانية الروسية إلى مدينة الحسكة من مدينة القامشلي، من دون توضيح الأسباب، علماً أن الجانب الروسي كان قد استكمل الإجراءات كلها واتفق مسبقاً على المسار وعدد المركبات، وكانت المركبات تحتوي فقط على أفراد طبيين ومعدات طبية وأدوية”.

وفي سياق متصل، قدمت القوات الروسية مساعدات للأطفال الذين يعانون مرض التوحد ويتلقون العلاج في مقر الجمعية الطبية السورية في مركز مدينة الحسكة، إذ تم تقديم مساعدات لنحو 76 طفلاً، واطلع نائب أمن القوات الروسية العاملة في سوريا اللواء سيرجي غاشكوف، على عمل الجمعية الطبية السورية وتحديداً بما يخص تسجيل أسماء المرضى الذين يحتاجون إلى أطراف سفلية، وذلك لتركيب أطراف صناعية لهم بالتعاون مع الجمعية الطبية السورية.

وأكد مصدر خاص لـ”أثر برس” أن هذه المساعدات الطبية الروسية التي تصل إلى الحسكة تندرج في  إطار توسيع الوجود العسكري الروسي في المنطقة وإنشاء مركز دائم للقوات الروسية في مدينة الحسكة، وسط معلومات تفيد بوجود نية روسية لافتتاح مركزين ثابتين للروس في مدينة الحسكة.

جوان الحزام- الحسكة

اقرأ أيضاً