أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

الحسكة بلا مياه شرب للشهر الثاني.. ومسؤول لـ “أثر”: 10 آبار بالخدمة وسنجري صيانة للباقي رغم الانتهاكات التركية

by Athr Press B

خاص || أثر برس تتفاقم بشكل يومي أزمة انقطاع مياه الشرب عن مليون مدني في مدينة الحسكة وضواحيها وبلدة تل تمر وقراها والريف الغربي للمحافظة نتيجة استمرار توقف العمل في محطة علوك بريف رأس العين.

وذكر مراسل “اثر” في الحسكة أن عدد كبير من أحياء المدينة أتمت شهرها الثاني بدون مياه للشرب وذلك بسبب استمرار عدم وصول المياه من محطة أبار علوك في ريف رأس العين لليوم 40 على التوالي رغم الإعلان عن تشغيلها قبل يومين.

وقال مدير عام مؤسسة مياه الحسكة المهندس محمود العكلة لــ”أثر” إن “المياه وصلت بشكل متقطع إلى محطة الحمة غرب مدينة الحسكة اليوم الاثنين، وذلك بسبب استمرار انتهاكات الاحتلال التركي من خلال عمليات التشغيل المتقطع للآبار في محطة علوك”.

وبيّن العكلة أن “عمال مؤسسة المياه دخلوا إلى المحطة حيث تبين وجود سرقات كثيرة من تجهيزات الآبار من لوحات وأكبال وغيرها تصل حتى الــ20 بئراً وتعمل الورشات على حصرها”.

وتابع العكلة “حالياً فقط 10 آبار بالخدمة وسيتم قدر المستطاع إجراء عمليات الصيانة للآبار المتبقية لتشغيلها رغم صعوبة الأمر في ظل تحكم المحتل التركي بالمحطة”.

ولفت العكلة إلى أن “الواقع الحالي للضخ لا يجدي نفعاً ولم تصل المياه إلى محطة الحمة حتى الآن بسبب الانتهاكات المتواصلة لتركيا والفصائل التي تدعمها، على محطة علوك والعبث بمحتوياتها وسرقة قواطع وأكبال ولا بد من تحييد المحطة بشكل كامل حتى تعود لوضعها الطبيعي وتستقر عمليات الضخ”.

وتابع العكلة أن”القوات التركية تقوم بإيقاف عمليات الضخ مساءاً والتعدي على المحطة وسرقة تجهيزاتها رغم قيام قسد بتزويد مدينة رأس العين و محطة علوك بالكهرباء بعد الضغط الروسي – الحكومي المشترك وزيادة كميات الكهرباء الواردة من سد تشرين عبر محطة مبروكة”.

وكان مصدر في محافظة الحسكة أعلن قبل 3 أيام عن تشغيل محطة مياه علوك بطاقة ١٠ آبار و٤ مضخات في تمام الساعة السادسة من مساء الجمعة حيث من المتوقع أن تصل المياه إلى خزانات الحمة ظهر السبت الماضي وأن تعطل باقي الآبار في المحطة ناتج عن عمليات سرقة لبعض المستلزمات والمعدات.

الحسكة

اقرأ أيضاً