أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

الحرس الثوري يوضح حقيقة احتجاز إيران لناقلة نفط بريطانية

by Athr Press B

بعد الأخبار التي تم تداولها بأن قوارب إيرانية قامت بمحاولة احتجاز ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، أصدر الحرس الثوري الإيراني اليوم الخميس، بياناً نفى فيه ما تم تداوله.

ووفقاً لوكالة “فارس” الإيرانية، أعلن الحرس الثوري أن لا صحة لما تتداوله بعض وسائل الإعلام نقلاً عن مصدر في وزارة الدفاع الأمريكية حول محاولة 5 قوارب إيرانية احتجاز ناقلة نفط بريطانية في الخليج.

وقال البيان: “دوريات القوة البحرية للحرس الثوري تواصل واجباتها بشكل اعتيادي وتمارس مهامها الموكلة إليها بدقة وصلابة، ولم تواجه أية سفينة أجنبية بما فيها السفن البريطانية خلال الـ 24 ساعة الماضية”.

وأضاف البيان المذكور: “في حال كان هناك أمر بإيقاف سفن أجنبية، فإن المنطقة الخامسة التابعة للقوات البحرية في حرس الثورة قادرة ضمن منطقتها الجغرافية على تنفيذ الأمر بكل دقة وبسرعة”.

من جهته، وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، قال: إن “المزاعم بشأن محاولة طهران احتجاز ناقلة نفط بريطانية تهدف إلى تغطية نقاط ضعفهم”.

وكان مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية قد أعلن، أن 5 زوارق يعتقد بأنّها إيرانية اقتربت من ناقلة النفط “بريتيش هيريتدج” البريطانية أمس الأربعاء في مضيق هرمز، حسب زعمه.

يذكر أن حكومة جبل طارق التابعة لبريطانيا كانت قد احتجزت ناقلة نفط إيرانية كانت تعبر بالقرب من شواطئها، بأمر من بريطانيا بعدما شكّوا أنها متوجهة إلى سورية، ورداً على ذلك أعلن مسؤولون إيرانيون أن احتجاز بريطانيا ناقلة النفط لن يبقى من دون رد وأن “طهران جاهزة للرد في الوقت والمكان المناسبين”.

اقرأ أيضاً