أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

الحرارة ستتجاوز الـ40 درجة.. موجة الحر تفعّل استخدام “الشمسية” في الشوارع

by Athr Press G

خاص || أثر برس يحاول السوريون إيجاد طرائق بديلة للتعايش مع موجات الحر الشديدة بحيث تكون كلفتها تناسب قدرتهم المادية، فبعيداً عن المنزل والمحاولات الحثيثة لتأمين مراوح ببطاريات أو تركيب منظومات طاقة، تحاول العديد من السيدات تفادي حر الشمس بالطريق ومؤخراً ازداد الاعتماد على المظلة الشمسية، بديلاً أو رديفاً للواقي الشمسي الطبي الذي غالباً ما يكون الجيد منه مرتفع الثمن.

“تخفف 50 % من أشعة الشمس” بحسب ما وصفت السيدة “عبير” خلال حديثها لـ”أثر”، مبينة أنها تستفيد من مظلتها الشمسية للوقاية من أشعة الشمس الحارة، وأن ظلها يحميها من أضرارها، وتفضل اصطحابها عند خروجها من المنزل بدلاً من تخبئتها لفصل الشتاء.

وتقول “سارة” -طالبة جامعية في دمشق- لـ”أثر” إنها اشترت مظلة شمسية منذ بداية موجة الحر، وتأخذها معها إلى أي مكان لتحمي نفسها من حرارة الشمس العالية، لأن النظارة الشمسية لا تفي بالغرض بشكل كامل.

وشاطرتها الرأي “سعاد” حيث أوضحت لـ”أثر” أن المظلة الشمسية لم تعد متعلقة بالموسم الشتوي، بل أصبح استخدامها ضرورياً بالموسمين نظراً لارتفاع درجات الحرارة.

وأضافت “بيسان” ذات العقد الثالث من العمر، أن المظلة لا تغني عن استعمال الواقي الشمسي الحامي للبشرة، ولكنها تخفف من الإصابة بـ (ضربة الشمس) وتفي بالغرض ولا تضطرها إلى اللجوء لتكسي أثناء الذهاب إلى العمل أو القيام بزيارة أثناء النهار.

ورصدت مراسلة “أثر” في دمشق أسعار المظلات في دمشق وريفها حيث يتراوح سعر الواحدة منها بين 25 – 35 ألف ليرة سورية.

بدورهم أوضح بعض بائعي المظلات الشمسية في دمشق وريفها لـ”أثر”، أن بيعها ازداد في الآونة الأخيرة تناسباً مع ارتفاع حرارة الجو، ما أدى لانتشار الفكرة بين السيدات والأطفال والإقبال عليها بشكل جيد، وبعضهم الآخر اعتبر تداول المظلة فكرة تختلف من ثقافة بلد إلى آخر، أي حسب ثقافة كل بلد تجاه استخدامها للوقاية من أشعة الشمس.

بدورها، حذرت وزارة الصحة من التعرُّض المباشر لأشعة الشمس خصوصاً بين الساعة 10 و4، مذكرة بارتفاع لدرجات الحرارة أعلى من معدلاتها لفترة طويلة، وأنه من المتوقع على الصعيد العالمي أن تصبح موجات الحرارة أكثر تواتراً وأشد حدةً في المستقبل بسبب تغيُّر المناخ، لذا يمكن أن يعاني الأشخاص المتضررون من موجات الحرارة من تفاقم بعض الحالات المرضية، الصدمة، والإصابة بالجفاف وغير ذلك من الأمراض الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة.

وبحسب نشرة الأرصاد الجوية، تسجل الحرارة اليوم في دمشق 40 درجة، ويومي الأحد والإثنين 42 درجة، بسبب تأثر سوريا بامتداد المنخفض الموسمي الهندي.

ولاء سبع – دمشق

اقرأ أيضاً