أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

الحرارة أعلى من معدلاتها بـ9 درجات.. غداً ذروة الموجة الحارة في سوريا

by Athr Press B

يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة في سوريا لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 5 إلى 8 درجات مئوية، نتيجة تأثر البلاد بامتداد المنخفض الموسمي الهندي السطحي المترافق بامتداد مرتفع جوي شبه مداري في طبقات الجو العليا.

ووفق الأرصاد الجوية، فإن الطقس اليوم السبت، يكون شديد الحرارة، وصحواً عموماً مع ظهور بعض السحب المتفرقة في المنطقة الساحلية، بينما يكون سديمياً مغبراً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية مع نسبة رطوبة مرتفعة وخاصة في المناطق الساحلية والغربية والشمالية الغربية.

وغداً الأحد، تستمر درجات الحرارة بالارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 6 إلى 9 درجات مئوية، ويكون الطقس شديد الحرارة وبين الصحو والغائم جزئياً إلى غائم جزئياً أحياناً في المناطق الجنوبية الغربية والوسطى مع فرصة ضعيفة لهطول زخات مصحوبة بالرعد أحياناً في ساعات المساء والليل، بينما يكون الطقس سديمياً مغبراً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

وكان رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش قد ذكر لـ “أثر” أن سوريا ستتأثر بموجة حارة اليوم وغداً وبعد غد، مبيناً أن ارتفاع درجات الحرارة المتوقع في اليومين المقبلين هو نتيجة تقدم مرتفع جوي شبه مداري في الطبقات العالية من الجو، وهو حاجز يمنع الهواء الحار من الصعود إلى الأعلى وبالتالي يبقى الهواء الحار قرب سطح الأرض، والحل هو اتخاذ تدابير وقائية.

وأضاف جاويش: “ذروة الموجة ستكون يومي الأحد والإثنين، علماً أن المميز في هذه الموجة هو ارتفاع درجات الحرارة الصغرى في الليل”، متابعاً: “نهاية الأسبوع الجاري، وتحديداً يومي الأربعاء والخميس تبدأ الموجة الحارة بالانحسار عن المنطقة تدريجياً”.

وتوقع جاويش في حديثه مع “أثر” أن تسجل درجات الحرارة خلال الموجة الحارة في مدينة دمشق 43 درجة مئوية، أما في المناطق الشرقية تصل إلى 49 درجة مئوية، وبعد انتهاء موجة الحر القادمة ستنخفض درجات الحرارة تدريجياً.

وحذرت الأرصاد الجوية عبر صفحتها في “فيسبوك” من حدوث الحرائق في الغابات والمناطق الحراجية والأراضي الزراعية بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مشددة أيضاً على ضرورة عدم التعرض لأشعة الشمس تعرضاً مباشراً في مدة الذروة خاصةً كبار السن والأطفال.

كما نصحت الأرصاد الجوية بعدم ترك المواد القابلة للاشتعال في الأماكن المغلقة المعرضة لأشعة الشمس تعرضاً مباشراً.

أثر برس

اقرأ أيضاً