أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

مسؤول إيراني: الهجوم اليمني على أرامكو شكل فضيحة للقوة العسكرية الأمريكية

by Athr Press B

بعد الخسارة التي تكبدت بها السعودية، إثر الهجوم الذي نفذه اليمنيون على شركة “أرامكو” للنفط، علق الجيش الإيراني معتبراً أن الأموال التي تم إنفاقها على الأسلحة الأمريكية والبريطانية والفرنسية بالإضافة إلى الأسلحة التابعة للكيان الإسرائيلي، لم تنجح في الدفاع عن هذه المنشآت.

ووفقاً لوكالة “فارس” الإيرانية، فإن المتحدث باسم الجيش الإيراني أبو الفضل شكارجي، قال: إن “الهجوم اليمني على أرامكو شكل فضيحة للمضادات الدفاعية والرادارات والأسلحة الأمريكية التي نهبت لأجلها ثروات دول المنطقة”.

وأردف شكارجي كلامه موضحاً أن “العدو لن يجرؤ على مهاجمة إيران بعد أن أدرك أن مئات مليارات الدولارات التي أنفقها على الأسلحة الأمريكية والبريطانية والفرنسية والإسرائيلية لم تنجح في الدفاع على منشآت أرامكو السعودية”.

وشدد المسؤول الإيراني على أن اليمنيين باتوا قادرين على شن عمليات هجومية وصناعة طائرات مسيرة وصواريخ دقيقة، مؤكداً أنه “كلما زادت ضغوط المعتدين على اليمنيين تضاعفت قدراتهم”.

وحول اتهام طهران بالهجوم المذكور، قال شكارجي: “اتهام طهران باستهداف أرامكو ناجم عن يأس العدو وهزيمته في اليمن.. وأنصار الله قادرون على صناعة طائرات مسيرة يصل مداها 1200 كم”.

يذكر أن جماعة “أنصار الله”، استهدفت فجر السبت الموافق لـ 14 أيلول الفائت، بـ 10 طائرات مسيرة منشأتي  “بقيق وخريص” اللتان تعتبران من أهم المنشآت النفطية في المنطقة الشرقية في السعودية تابعين لشركة أرامكو، بعملية أطلقت عليها اسم “توازن الردع الثانية”، وتوعدت حينها بتوسيع نطاق الهجمات إلى  العمق السعودي، إلا أن أمريكا، اتهمت إيران حينها بأنها هي من تقف وراء ما حصل، لترد الخارجية الإيرانية، معتبرة أن “تصريحات وزير خارجية أمريكا التي اتهم من خلال طهران، غير مثمرة في السياق الدبلوماسي وغير مفهومة وبلا معنى”.

ويأتي الاستهداف اليمني المذكور من قبل جماعة “أنصار الله” اليمنية، رداً على قصف “التحالف العربي” الذي تقوده السعودية، لليمن مذ أكثر من 5 سنوات، ما أودى بحياة آلاف المدنيين والأطفال.

أثر برس

اقرأ أيضاً