أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

“الجيش الإسرائيلي” يستكمل بناء الجدار العازل عند حدود الأردن

by Athr Press Z

أنهت “الحكومة الإسرائيلية” بناء جدار أمني عازل على حدود الأراضي المحتلة مع الأردن بارتفاع 26 متراً، قرب مدينة إيلات جنوبي فلسطين المحتلة.

ودفعت سلطات الاحتلال بقوة في الأعوام السابقة نحو إنشاء مطار عساف رامون، المعروف أيضاً باسم تمناع، في إيلات، بمحاذاة مطار الملك الحسين في محافظة العقبة جنوبي البلاد، رغم معارضة هيئة الطيران المدني الأردني للمشروع لما يشكّله من انتهاك للسيادة الأردنية.

وأعلن مسؤول في “الجيش الإسرائيلي” في بيان له أمس الجمعة “أن إسرائيل أنهت بناء جزء من سياجها الحدودي من الجهة الشرقية مع الأردن، وتبني حالياً غلافاً دفاعياً فريداً من نوعه حول مطار مدنيّ جديد في إيلات، ما يشكّل شبكة لحمايتها من الصواريخ”.

ويؤثّر موقع المطار سلبياً على النواحي العملياتية والفنية والسلامة الجوية في الأردن، وعلى القدرة الاستيعابية لمطار الملك حسين الدولي في محافظة العقبة، بأقصى الجزء الجنوبي من المملكة الأردنية.

وعبر المسؤولون الأردنييون في وقت سابق عن قلقهم من زعزعة الأمن عند حدود بلادهم المحاذية لفلسطين المحتلة، ومن الجهة المحاذية لسوريا وذلك بسبب التهديدات الإسرائيلية بشن حرب على سوريا والقصف الإسرائيلي عليها إضافة إلى رد القوات السورية على استهدافها.

اقرأ أيضاً