أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

مرض “الانتروتوكسيميا” يتسبب بحالات نفوق بين الجواميس في الغاب وسط تخوف من ازديادها.. كيف يتم التحصين؟

by Athr Press G

خاص || أثر برس أكد بعض مربي الجواميس في منطقة الغاب نفوق عدد من جواميسهم خلال شباط الماضي وآذار الحالي، منهم المربية “بهيرة طوبر” التي تحدثت لـ”أثر” عن نفوق 12 جاموس لديها خلال الشهر الحالي، موضحة أن الأطباء البيطريين التابعين لهيئة تطوير الغاب أجروا كشفاً وأخذوا عيناتٍ أكثر من مرة وشرّحوا الجثث النافقة، لكن ازدادت حالات النفوق في القطيع، علماً أنها وعائلتها يعتبرون من أهم مربي الجواميس في سوريا.

هيئة تطوير الغاب توضح:

أوضح مدير الثروة الحيوانية في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب الدكتور مصطفى عليوي لـ”أثر” أنه تم تسجيل 3 حالات نفوق لجواميس صغيرة في شهر شباط الماضي، وقامت لجنة مختصة بتشريحها واشتبهت بمرض (الانتروتوكسيميا) فتم تحصين القطيع بشكل كامل مجاناً.

وأشار الدكتور عليوي إلى أن هذا المرض يظهر على شكل إسهالات حادة تؤدي إلى الموت، بسبب عدم أخذ اللقاح ضد هذا المرض من جهة، ولتغيير نوع العلف من جهة أخرى، علماً أنه يصيب الحيوانات المجترة (أبقار وأغنام وجواميس)، لاسيما في مرحلة الانتقال من الرضاعة إلى العلف.

ولفت مدير الثروة الحيوانية في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب إلى أنه تم تسجيل 3 حالات نفوق أخرى لجواميس بذات الأعراض السابقة في شهر آذار الحالي وعليه تم تحصين كامل القطيع الذي تتواجد فيه.

أما فيما يخص المربية (بهيرة طوبر) التي نفق لديها 12 جاموس، لفت الدكتور عليوي إلى أنه حضر شخصياً تشريح أحد الجواميس النافقة، وهناك 4 حالات أخرى تشريحية لذات المربية جرت من قبل أطباء بيطريين في المنطقة، مشيراً إلى أنه ظهرت بعد فترة إصابات بقطيع والد المربية المذكورة وعليه تم تلقيح قطيعه كاملاً، منوهاّ إلى أنه لم يتم التمكن من تحديد نتيجة عينة العلف من المربية ووالدها، لأن العينات تؤخذ من أكياس مختومة لدقة التحليل، بينما كانت كمية العلف لديهم قليلة، وهي مادة النخالة الموزعة من مركز أعلاف شطحه.

مؤسسة أعلاف حماة تنفي تغيير العلف:

بدوره، نفى مدير فرع المؤسسة العامة للأعلاف في حماة المهندس تمام النظامي تغيير نوعية العلف الموزع للثروة الحيوانية ومنها الجواميس التي وُزع لها كبسول في مناطق عديدة ولم تسجل حالات نفوق، مؤكداً بحديثه مع “أثر” أن المربية (بهيرة طوبر) التي نفق عندها 12 جاموساً وبحسب روايتها استلمت من المؤسسة كبسول خلال شهري شباط وآذار، بينما لم تستلم نخالة، علماً أن غيرها استجر نخالة ولم تسجل عنده حالات نفوق، وبالتالي مادة النخالة استجرت من خارج المستودعات التابعة للمؤسسة وبالتالي هم غير مسؤولين عنها.

يشار إلى أنه يوجد محطة لتربية الجواميس في “مرعى ناعور شطحه وقرى الرصيف وناعور جورين ونبل الخطيب” التابعة لمركز البحوث العلمية في الغاب، وبحسب مدير الثروة الحيوانية في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب كان عدد رؤوس الجواميس العام الماضي 640 رأساً، لينخفض حالياً إلى 605 رؤوس، إذ يعتمد المربون على بيع حليبه ومواليده الجدد، ويتوقع مختصون زيادة أسعار الجواميس ومواليدها أسوةً بقطيع الأغنام مع الهطولات المطرية مؤخراً.

كما يذكر أن الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب أطلقت خلال الشهر الحالي حملة تلقيح مجانية تستهدف 30 رأساً من البقر والجاموس ضد مرض آخر هو (التهاب الجلد العقدي).

أيمن الفاعل – حماة

اقرأ أيضاً