أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

الجمعية الفلكية لـ “أثر”: لا ترابط بين أحداث الخسوف والزلازل

by Athr Press B

خاص ||أثر برس تساءل عدد من السوريين عن ما إذا كان هناك علاقة بين الخسوف وحركة القمر، والزلازل وشدتها والهزات الارتدادية.

تواصل موقع “أثر” مع رئيس الجمعية الفلكية السورية د.محمد العصيري، حيث أكد أنه لا يوجد أي علاقة إطلاقاً للقمر والخسوف بزيادة الهزات الأرضية، قائلاً: “عندما حدث الزلزال في 6 شباط بين تركيا وسوريا للأسف الشديد لم تكن هناك أي حالة خسوف والقمر كان في أبعد مكان عن الأرض كان يسمى (الميني مونز) أو (المايكرو مونز) أي أبعد نقطة للقمر عن الأرض”.

وأضاف د.العصيري لـ “أثر”: “اليوم الدراسات العلمية تؤكد أنه لا ترابط للخسوف أو حركة القمر أو حركة الأجرام السماوية أو اصطفاف الكواكب أو ارتصاف الكواكب بالزلازل على الأرض”.

وتابع: “الزلازل على الأرض ظاهرة (كارثة طبيعية) ناتجة عن حركة الصفائح التكتونية؛ القشرة الأرضية التي تطفو على لب الأرض وبالتالي هي ظاهرة متعلقة بالأرض؛ أما القمر تأثيره الأكبر على المد والجزر أما تأثيره في اليابسة ضعيف جداً”، شارحاً: “فلو كان للقمر أو للخسوف تأثير كبير على الأرض لظهر التأثير بداية في مياه البحار والمحيطات وسبب حركات تسونامي عدة قبل أن يسبب زلازل وبالتالي بعض الأقوال أو الأخبار التي تربط الخسوف أو حركة القمر أو حركة الأجرام السماوية بالزلازل عارية عن الصحة تماماً”.

وختم رئيس الجمعية الفلكية السورية د.محمد العصيري كلامه لـ “أثر” قائلاً: “وكالات الفضاء والمؤسسات العلمية الكبرى في العالم أيضاً أكدت أنه لا ارتباط ما بين القمر وما بين الأجرام السماوية وما بين حدوث الزلازل الكبيرة في العالم؛ معظم الـزلازل الكبيرة المدمرة التي حدثت في العالم حدثت بأوقات لم يكن أصلاً القمر عملاقاً أو بدراً أو حتى ظاهرة خسوف؛ فلا ترابط بين هذه الأحداث والـزلازل”.

دينا عبد

اقرأ أيضاً