أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

الجمارك: حجم إيرادات منفذ نصيب تجاوزت 9 مليارات ل.س خلال عام 2019

by Athr Press H

كشف مصدر مسؤول في أمانة جمارك نصيب الحدودية بين سورية والأردن عن تجاوز حجم إيرادات عبر هذا المنفذ 9 مليارات ليرة سورية العام الماضي، مضيفاً أن الأشهر الأخيرة من 2019 شهدت تحسناً ملحوظاً فيها.

وتوقّع المصدر أن يكون العام الجاري 2020 المؤشر الحقيقي عن حجم التبادل التجاري مع الجانب الأردني، وخاصة بعد اتخاذ بعض الإجراءات والتسهيلات من الجانبين، بحسب ما ورد في صحيفة “الوطن”.

وأضاف المصدر أن نحو 54 ألف شاحنة عبرت الأمانة الحدودية مع الأردن العام الماضي بالاتجاهين، بوسطي 148 سيارة يومياً، على حين تجاوز عدد السيارات السياحية الخاصة وسيارات نقل الركاب 38 ألف سيارة على مدار 2019.

وبيّن المصدر أن 90% من حمولات الشاحنات التي قصدت الأردن العام الماضي خضار وفواكه، وخاصة الحمضيات وبعض المواد الغذائية كالمربيات والمخللات المصنوعة محلياً، بحسب المصدر، موضحاً أن أول من أمس سجل عدد الشاحنات المحملة بالمواد والخضار والمتجهة نحو الأردن 16 شاحنة.

وفي وقت سابق، كشف أمين جمارك مركز نصيب مهند زلزلة أن إيرادات أمانة جمارك نصيب الحدودي بين سورية والأردن تجاوزت 3.25 مليار ليرة سورية، منذ افتتاحه منتصف تشرين الأول 2018 وحتى 10 تموز 2019، أي قرابة 9 أشهر.

تجدر الإشارة إلى أن الحركة التجارية والاقتصادية والسياحية نشطت منذ أن أُعيد افتتاح معبر نصيب الحدودي بين الأردن وسورية أمام حركة المسافرين والشاحنات، في منتصف تشرين الأول 2018، لتنتهي بذلك فترة إغلاقه التي استمرت نحو 3 أعوام بسبب الحرب في سورية، وتبدأ شاحنات الدول العربية بالدخول.

أثر برس 

اقرأ أيضاً