أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

الجعفري: ديمستورا تجاوز صلاحياته.. وسوريا دولة وليست دكّان

by Athr Press Z

انتقد رئيس وفد الحكومة السورية بشار الجعفري المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان ديمستورا، مشييراً إلى أنه ارتكب أخطاء كثيرة خلال الجولة الحالية من مفاوضات جنيف8.

وقال الجعفري في مؤتمر صحفي: “إن دي ميستورا تجاوز صلاحياته كوسيط بين أطراف التفاوض، حين قدم ورقة مبادئ دون التشاور مسبقاً مع وفد الحكومة السورية”.

وتابع “أبلغنا دي ميستورا بأننا سنغادر جنيف غدا ونحن نعمل بشكل واضح وشفاف”، مشيراً إلى أن: “نحن لا نتفاوض مع دي ميستورا نحن نتفاوض من خلاله ومجرد طرحه للورقة هو بمثابة تجاوز لمهمة الوسيط”.

وقال رئيس وفد الحكومة السورية: “ذلك لا يعني صداماً بين وفده والمبعوث الأممي، ودمشق مهتمة في سير عملية جنيف”، مؤكداً “نحن معنيون بجنيف ولن نفوت أي فرصة للحضور”.

وأضاف: “ورقتنا التي قدمناها قبل 9 أشهر لدي ميستورا تجاهلها ولم يتناولها في المناقشات، ولو تم قبول الورقة التي طرحناها قبل 3 سنوات ما كنا وصلنا حالياً إلى الطريق

وشدد الجعفري على أن الجولة الحالية من المحادثات انتهت بالنسبة لوفد الحكومة السورية، وأنه سيغادر جنيف غداً السبت، مشيراً إلى إمكانية العودة إلى جنيف في حال وافق وفده.

واعتبر الجعفري أن بيان “الرياض2” تجاوز الحدود ووصفه بأنه “استفزازي”

وأضاف رئيس وفد الحكومة السورية إلى مفاوضات جنيف أن “بيان الرياض 2 مرفوض لأنه لا يأخذ التطورات السياسية في الحسبان”.

وأشار إلى أنه من يعود إلى طرح شروط مسبقة هو غير واقعي ولا يتناسب مع الواقع الميداني الجديد.

وختم الجعفري حديثه بقوله:  “سوريا ليست دكاكين بل دولة”، مضيفاً أن الجولة الحالية حققت تقدم بطيء، “لكن المشكلة أنها لُغّمت قبل حصولها من قبل منصة الرياض”.
 

 

اقرأ أيضاً