أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

الجبير وتيلرسون: سنتصدى للنفوذ الإيراني.. وولايتي: ترامب رئيس متسوّل!

by Athr Press R

 

اجتمع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، في الرياض.

حيث قال الجبير في المؤتمر: “إن إيران تدعم أشخاصاً مدرجين على القوائم الدولية للتنظيمات الإرهابية”.

وأضاف عادل الجبير أن فوز حسن روحاني بانتخابات الرئاسة الإيرانية، “مسألة داخلية والسعودية تهتم بالأفعال وليس الأقوال، متهماً إيران برعاية الإرهاب”.

هذا ودعا الديبلوماسي السعودي إيران إلى “التصرف وفقاً للقانون الدولي وقيم المنظومة الدولية” بشأن صواريخها الباليستية ووقف دعم الإرهاب، موضحاً أن “السعودية تريد دولة إيرانية سلمية”.

كما صرح الجبير بأن المباحثات بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تطرقت إلى العمل على إلزام إيران بوقف دعمها للإرهاب.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إن الولايات المتحدة تنسق الجهود لمواجهة طموحات إيران التوسعية في اليمن وسوريا.

فيما شدد تيلرسون على أن الصفقات الدفاعية الأمريكية والاتفاقيات ستمكن السعودية من التصدي للنفوذ الإيراني والإرهاب، مشيراً إلى أن واشنطن ستعمل على تعزيز التعاون الدفاعي بينها هي والسعودية تنفيذاً للرؤية الاستراتيجية من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقة.

بينما رد العميد مسعود جزائري على تصريحات سابقة لوزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون حول إيران بقوله: “إن توقعات وزير الخارجية الأميركي من الرئيس الإيراني تدل على جهلهم بإيران”، معتبراً “أن المعلومات الأميركية عن القدرات العسكرية الدفاعية الإيرانية هي معلومات ضئيلة ومنقوصة بشكل كبير”.
مضيفاً أن “مقاومة المنطقة تعيش أفضل ظروفها وقادرة على التصدّي للتحركات العسكرية و الإرهابية”.
من جهته قال مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي إن “زيارة ترامب إلى السعودية تهدف الى جمع الأموال للإقتصاد الأميركي المنهار”، مضيفاُ أن “السعودية فتحت خزائنها لهذا الرئيس المتسوّل”.
يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توجه يوم أمس إلى السعودية، ليبدأ جولته الخارجية الأولى للشرق الأوسط.

اقرأ أيضاً