أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

ثاني اعتداء خلال شهر.. إصلاح خط نقل الغاز في الجبسة بعد تعرضه لاعتداء إرهابي

by Athr Press G

خاص || أثر برس أفاد مراسل “أثر برس” في محافظة الحسكة بتمكن الورش الفنية في وزارة النفط من إصلاح خط الجبسة لنقل الغاز الطبيعي من ريف محافظة الحسكة إلى محطة الريان في محافظة حمص وسط البلاد، وذلك بعد توقفه عن الخدمة لمدة 24 ساعة جراء تعرضه لاعتداء إرهابي ضخم عبر تفجير عبوات ناسفة.

وتكررت عمليات استهداف أنابيب نقل النفط الخام والغاز الطبيعي من الشرق السوري الواقع تحت سيطرة جيش الاحتلال الأمريكي باتجاه مناطق سيطرة الدولة السورية كان آخرها بريف الحسكة منتصف نيسان الماضي، مع اتهامات شعبية ومحلية لجهات مدعومة من جيش الاحتلال الأمريكي بالوقوف خلف هكذا عمليات تهدف لضرب الاقتصاد السوري وتعميق نتائج قانون “قيصر” الأمريكي.

الاعتداء الثاني خلال شهر

وقالت مصادر في مديرية استثمار غاز الجبسة بمدينة الشدادي، لمراسل “أثر برس” في الحسكة، إن اعتداء إرهابي عبر تفجير عبوات ناسفة تعرض له خط نقل الغاز الطبيعي من معمل (غاز الجبسة) بالشدادي جنوبي محافظة الحسكة، مع محطة الريان بمحافظة حمص، ظهر يوم الاثنين الماضي، في منطقة محيميدة (رجم الجحيف) أو ما يسمى منطقة الحراقات بريف دير الزور الغربي، ما أحدث تفجيراً ضخماً يدل على كميات المتفجرات المستخدمة.

والاعتداء الجديد الذي استهدف أنابيب نقل الغاز في المنطقة الشرقية من سوريا هو الثاني خلال شهر والثالث منذ بداية العام الحالي، وهو الاعتداء الـ 22 من نوعه خلال السنوات التسع الأخيرة.

وبينت المصادر بأنه فور حدوث الاعتداء تم إيقاف عمليات الضخ عبر الخط بإغلاق صمامات الضخ في المعمل، وستتم إعادة ضخ الغاز عبر الخط المذكور باتجاه الداخل السوري خلال الساعات القادمة وذلك لوجود عمليات صيانة ضمن المعمل.

الأمريكي متهم

وكشفت مصادر محلية مطلعة لــ “أثر برس” بأنه بعد حدوث التفجير في خط غاز الجبسة – الريان شمال غربي دير الزور، تبنت العملية مجموعة مسلحة مجهولة تطلق على نفسها “سرية البراء بن مالك” التابعة لكتائب الشرقية وهي المرة الثانية التي تقوم نفس المجموعة بتبني التفجير.

واتهمت المصادر بشكل صريح المسلحون الموالون للجيش الأمريكي وبتوجيه من الأخير بالوقوف وراء هذه التفجيرات المتكررة والمبرمجة والتي تهدف لزيادة الخناق على الشعب السوري وتقلل من مقدرات الحكومة السورية خصوصاً في مجال إعادة الإعمار وتوفير مستلزمات الشعب السوري.

يذكر أن الخط المستهدف ينقل يومياً ما يقارب مليون و100 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى محطة الريان لاستخدامه في توليد الطاقة الكهربائية وصناعة السماد الطبيعي في محافظة حمص، حيث تعرض منذ عام 2012 ولغاية العام الحالي 2021 لعدد من الاعتداءات الإرهابية والتي تصل إلى حدود الـ 22 مرة نتيجة سيطرة المجموعات المسلحة على المناطق التي يمر فيها مسار الخط.

 

أثر برس

اقرأ أيضاً