أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

التوصيلة من البرامكة إلى الجديدة بـ 50 ألفاً.. “تكاسي الركاب” ترفع أسعارها في ظل شح السرافيس

by Athr Press B

خاص|| أثر توقف عدد من السرافيس العاملة على المازوت اليوم الأربعاء، عن العمل في أغلب مناطق دمشق، وذلك على خلفية تعديل أسعار المازوت المدعوم وعدم إصدار تعرفة جديدة، الأمر الذي وضع أصحاب السرافيس أمام مشكلة تتعلق بالأجرة والخسارة في حال العمل وفق ما بيّنه بعض أصحاب السرافيس لـ “أثر”.

ونتيجة لهذا الأمر، بدا سكان دمشق كالهائمين على وجوههم، بسبب اضطرارهم إلى استخدام التكاسي وسيارات النقل الصغيرة (8 ركاب) التي تعمل على البنزين ليبقوا تحت رحمة استغلال أصحابها.

إذ تراوحت أجرة الراكب من مساكن برزة إلى شارع الثورة بين 2000 و5000 ل.س، في حين طلب أصحاب التكاسي مبلغ قدره 24 ألف ليرة سورية من شارع الثورة حتى بداية أوتوستراد المزة، علماً أن هذا الرقم للسيارات التي تعمل على توصيل عدة ركاب وليس كطلب خاص، أما أجرة الطلب الواحد فقد تراوحت بين 30 لـ 35 ألف ليرة سورية على نفس الخط.

بالمقابل، وصلت أجرة الراكب الواحد من البرامكة إلى منطقة الجديدة إلى 3500 ليرة سورية ضمن الفانات الصغيرة سعة 8 ركاب، وتراوحت أجرة التنقل بالتكسي بين 40 لـ 50 ألف ليرة سورية.

ـ زيادة ضبابية

وفقاً لكتاب رسمي اطلع عليه “أثر برس” عدلت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك سعر التعرفة الكيلومتية للميكروباصات “سرافيس”، لتصبح 57 ليرة سورية عن كل كيلو متر فيما يتعلق بالسرافيس سعة 9- 14 راكباً، أما الميكرو باص سعة 25 راكباً فقد بلغت أجرة التنقل فيه 51.8 ليرة سورية عن كيلو متر، أما الباص العادي سعة 40 -45 راكباً فقد بلغت أجرة الكيلومتر فيه 44 ليرة سورية، بينما بلغت أجرة التنقل في الميكرو باص شبه مكيف سعة 25 راكباً 59 ليرة سورية، في حين بلغت التعرفة للباص بولمان وشبه بولمان سعة 40-45 راكباً 56 ليرة سورية للكيلو متر واحد.

وجاءت هذه الزيادات بطريقة ضبابية حتى اللحظة إذ لا يمكن ترجمتها على أرض الواقع بطريقة مفهومة، الأمر الذي زاد الضياع بين من قرأ هذه القرار سواء أكان سائق سرفيس أو متنقل به.

ـ البولمانات

وفي السياق نفسه، أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قراراً حددت بموجبه التسعيرة الجديدة لشركات النقل بين المحافظات لتصبح أجرة النقل في باص البولمان رجال أعمال 30 راكباً بمقدار 90 ليرة سورية لكل كيلو متر، و75 ليرة سورية للكيلو متر الواحد في باص البولمان العادي، بينما حدد القرار تعرفة النقل في الباص المحدث سعة 30 لـ 32 راكباً بمقدار 72 ليرة سورية.

وتأتي هذه القرارات على خلفية رفع سعر ليتر المازوت المدعوم من 700 لـ 2000 ليرة سورية؛ لكنها حتى الآن لم تظهر التعرفة بطريقة واضحة ومفهومة، إذ إن الشركات حتى الآن لم تتمكن من ضبط التعرفة بأسلوب صحيح بالكامل.

اقرأ أيضاً