أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

الاقتصاد تعلن التوصل إلى حل بشأن الشاحنات السورية المتوقفة على الحدود الأردنية

by Athr Press H

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية عن التوصل إلى حل بشأن الشاحنات السورية المتوقفة على الحدود الأردنية، وذلك بعد تواصلها والسفارة السورية في عمّان مع الوزارات الأردنية المعنية، حيث قرر وزير الداخلية الأردني تمديد الدوام الرسمي داخل مركز حدود جابر حتى الـ 7.30 مساءً.

وأكدت الوزارة في بيان نشرته عبر صفحتها على فيسبوك، أنه يتم أيضاً التنسيق بين وزارتي التجارة والصحة الأردنية، لزيادة طاقة فحوصات “PCR” اليومية، وتسريع إجراءات عبور برادات الشحن، والتخفيف ما أمكن من الاختناقات الحاصلة خلال الأسبوعين الأخيرين.

كما نوهت الوزارة بأنها ستوقف تصديق شهادات المنشأ للصادرات السورية عبر نصيب اعتباراً من الغد الخميس وحتى انتهاء أزمة الشاحنات، منوهةً بأنها خاطبت محافظة درعا لتزويد البرادات بالمحروقات اللازمة، من أجل استمرار عملية التبريد والحفاظ على المنتجات من التلف.

وفي 27 من الشهر الحالي، كشف نائب رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف التجارة السورية فايز قسومة، عن تقديم مقترح إسعافي إلى وزيري الاقتصاد والزراعة يتضمن منح مهلة لمصدّري الخضار والفواكه حتى الخميس القادم لتسجيل بياناتهم، ويتم بعدها إيقاف التصدير عبر المعبر لحين إفراغه من الشاحنات العالقة فيه حالياً.

وبيّن قسومة حينها وجود حوالي 750 شاحنة سورية محمّلة بالخضار والفواكه متوقفة في معبر جابر الحدودي مع الأردن، حيث يسمح الأخير بعبور بين 25 – 35 سيارة فقط، من أصل 75 سيارة خضار وفواكه تتجه إلى المعبر يومياً، ما يتسبب بتراكم 40 سيارة يومياً.

ويشتكي أصحاب الشاحنات السورية من تلف محتويات حمولتهم وخسارة ملايين الليرات، مؤكدين أن حالات المنع التي تقوم فيها الأردن بحق الشاحنات السورية وغيرها الراغبة بالعبور إلى دول الخليج خلال الأشهر الماضية تتكرر باستمرار، منذ إعادة افتتاح معبر نصيب في 15 تشرين الأول 2018.

وكان مسؤول المنافذ الحدودية في الاتحاد السوري لشركات شحن البضائع الدولي أيمن جوبان، أوضح أن الأمر يخضع في بعض الأحيان لمزاجية موظف الأمن العام الأردني، فهو يقرر مصير الشاحنة السورية بالدخول أو العودة.

أثر برس

اقرأ أيضاً