أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

التعميم على الأطباء باتباع البروتوكول العلاجي للمصابين بالكـ.ـوليرا الذين يراجعون عياداتهم

by Athr Press B

كشف نقيب الأطباء غسان فندي أنه تم التعميم على الأطباء باتباع البروتوكول العلاجي الذي وضعته وزارة الصحة أثناء معالجة المرضى الذين يراجعون عياداتهم ويتبين إصابتهم بوباء الكوليرا، مؤكداً أن الأدوية واللقاحات متوافرة ولا يوجد مشكلة في هذا الموضوع.

وأوضح فندي أن أسباب حالات الوفاة تعود إلى التأخر في وصول الحالات إلى المشفى أو الطبيب، مشيراً إلى أن الكوليرا يعتبر خطيراً على الأعمار الكبيرة والصغيرة أيضاً، باعتبار أن هذه الأعمار لا تتحمل فقدان السوائل نتيجة الإسهالات الشديدة والتي هي من أهم أعراض وباء الكوليرا، بحسب صحيفة “الوطن” المحلية.

وشدد فندي على ضرورة اتباع قواعد النظافة العامة والابتعاد عن المأكولات المشبوهة وعن المياه الملوثة وعدم الشرب من مصادر مياه غير موثوقة، مبيناً أن أساس الإصابة بالكوليرا هي المياه والأطعمة الملوثة إضافة إلى عدم السرعة في نقل المريض إلى المشفى أو الطبيب عند الشك مباشرة في الإصابة بالكوليرا.

وأشاد فندي بقرار منع المطاعم والمنشآت السياحة من تقديم الخضراوات الورقية باعتبار أنها تحتاج إلى جهد في التعقيم ومن هذا المنطلق فإنه من الممكن أن يكون هناك صعوبة في تعقيمها.

ولفت إلى أن من أعراض وباء الكوليرا وجود الإسهال وخصوصاً الإسهال المائي والذي يعتبر أهم أعراض هذا الوباء وبالتالي فإنه يجب عدم إهمال أي إسهال يتعرض له الشخص إضافة إلى عدم إهمال آلام المغص التي تصيب المعدة، مؤكداً ضرورة تعويض الشخص بالسوائل مباشرة باعتبار أنه يفقد سوائل نتيجة هذا الإسهال.

وأشار إلى أن وباء الكوليرا هو مرض معد ويتم نقل العدوى عبر الأطعمة والأشربة وبالتالي يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية حتى لا يصاب أحد بالعدوى، لافتاً إلى أن وزارة الصحة عملت منذ بداية اكتشاف حالات الكوليرا على تطويقها ودأبت على توزيع اللقاحات وتوفير الأدوية التي تدخل في مسألة علاج هذا الوباء، لافتاً إلى أن الدواء متوفر والعلاج آمن.

وأكد فندي أنه منذ فترة طويلة لم يظهر هذا المرض في سوريا فمن الممكن أن يكون هناك الكثير من المواطنين نسوا أعراضه وهذا من الممكن أن يكون سبب وجود حالات الوفاة نتيجة تأخر مراجعة المشافي والأطباء وخصوصاً الأشخاص المتقدمين في العمر الذين لا تتحمل أجسادهم فقدان السوائل نتيجة الإسهال باعتبار أن أهم وسائل علاج هذا الوباء هو تعويض السوائل التي فقدها المريض، بحسب “الوطن”.

يذكر أن عدد الإصابات بالكوليرا الإجمالي بلغ 692 إصابة، توزعت على الشكل التالي: “حلب 435، دير الزور 119، الحسكة 52، الرقة 28، اللاذقية 22، السويداء 11، دمشق 8، حماة 7، حمص 6، درعا 3، القنيطرة 1″، فيما بلغ عدد الوفيات 40 بينها حالة وفاة واحدة في دمشق، بحسب بيانات الصحة التي صدرت أول أمس السبت.

أثر برس

اقرأ أيضاً