أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

التعليم العالي يرفع مقاعد الدراسات العليا للجامعات الخاصة إلى 30% بدلاً من 5%

by Athr Press H

أصدر مجلس التعليم العالي قرار يقضي برفع نسبة المقاعد للماجستير و الدراسات العليا المسموحة للجامعات الخاصة والافتراضي لتصبح 30 % بدلاً من 5%.

وبحسب الموقع الرسمي للوزارة فإن آلية القبول أصبحت بمعدل 70% للجامعة الأم و30% للافتراضي والخاص والمعاهد العليا وغير السوري والحكومي والمفتوح.

ونقلت صحيفة “الوطن” عن معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي و الدراسات العليا سحر الفاهوم، التي أشارت إلى السماح للطلبة الحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراه من الجامعات الحكومية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات بالتقدم لعضوية الهيئة التدريسية، وذلك لحملة الإجازة من أنماط التعليم “الخاص-الافتراضي-غير سوري-معاهد عليا” والتقدم لإعلانات الهيئة التدريسية في الجامعات الحكومية.

من جهة ثانية، كشفت معاون الوزير عن وجود مباحثات مع الجانب الإيطالي، من أجل افتتاح مركز لتعليم اللغة الإيطالية في “جامعة دمشق”، بعد تأمين التجهيزات اللازمة ودراسة الأمر بشكل مفصل، مؤكدةً رغبة الجانب الإيطالي بذلك.

وتضم كلية الآداب حالياً أقساماً عدة مثل اللغة العربية والإنكليزية واليابانية والإسبانية والألمانية والروسية والفارسية، إضافةً إلى قسم المكتبات والفلسفة وعلم الاجتماع والجغرافيا والتاريخ والآثار.

كما لفتت الفاهوم إلى أن عدد المنح الدراسية التي تقدمها روسيا للطلاب السوريين تبلغ 500 منحة سنوياً، كما تقدم الهند 1000 منحة سنوياً، إضافةً إلى منح أخرى مقدمة من إيران والصين، مبيّنةً دخول جامعات بولندا على خط تقديم المنح للطلاب السوريين.

وقبل أيام، أعلنت معاون الوزير أنه تم الاتفاق على إطلاق أول قاعدة بيانات إلكترونية في الجامعات السورية على مستوى العالم العربي، منوهةً بأنه سيتم اعتمادها بشكل رسمي قريباً جداً.

أثر برس

اقرأ أيضاً