أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

التعليم العالي: مشروع مرسوم مرتقب يخص الأوائل والمعيدين في الجامعات الخاصة

by Athr Press H

كشفت وزارة التعليم العالي عن إعداد مشروع مرسوم عن إيفاد الخريجين الأوائل أو المعيدين من الجامعات الخاصة لاستكمال الدراسات العليا في الجامعات الحكومية من ماجستير ودكتوراه.

وصرّح معاون وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات الخاصة بطرس ميالة، لصحيفة “الوطن” السورية، بأن الهدف من المرسوم هو رفد الجامعات الخاصة بأعضاء هيئة تدريسية وبالتالي خلق كادر لدى هذه الجامعات، موضحاً أنه تم تشكيل لجنة فنية لدراسة الموضوع والتي شارفت على الانتهاء من دراستها لإعداد مشروع مرسوم لإيفاد الخريجين الأوائل من الجامعات الخاصة إلى الحكومية.

كما لفت ميالة إلى أنه تم تحديد عدة معايير والتزامات محددة للدراسة واختيار المعيدين والموفدين، ولاسيما مع تهيئة الأجواء المناسبة لاستكمال الدراسة في الجامعة الحكومية، كون المعدلات أصبحت مرتفعة أيضاً للدخول إلى الجامعة الخاصة.

وأشار معاون وزير التعليم العالي إلى أن عدد الطلاب في الجامعات الخاصة وصل حالياً إلى نحو 50 ألفاً في 22 جامعة خاصة، مبيناً أن هذا العدد ازداد عن السنة الماضية بأكثر من 6 آلاف طالب وطالبة.

ومؤخراً أرسل وزير التعليم العالي كتاباً إلى عدة جامعات خاصة بضرورة استكمال إجراءات العودة إلى مقراتها الأساسية الدائمة خلال الفصل الدراسي الأول من العام القادم، لافتاً إلى ضرورة تهيئة الجامعات الخاصة والعودة إلى مقراتهم.

اقرأ أيضاً