أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

التعليم العالي توضح حقيقة زيادة رسوم الجامعات الخاصة لهذا العام

by Athr Press H

قررت وزارة التعليم العالي تثبيت جميع الرسوم والأسعار في الجامعات الخاصة المعتمدة وعدم زيادتها هذا العام، إضافةً إلى توحيد الرسوم المتعلقة بالوثائق الإدارية اللازمة للطالب، بحسب ما قاله وزير التعليم العالي بسام إبراهيم.

وذكرت صحيفة “الوطن” السورية، أن رئيس مجلس الوزراء عماد خميس عقد اجتماعاً مع القائمين على الجامعات الحكومية والخاصة، شدد خلاله على أهمية قطاعي التربية والتعليم بإحداث نقلة إيجابية في بناء الإنسان وبنية التنمية البشرية لتكون بمؤشرات أفضل مما كانت عليه قبل الحرب.

ولفت الوزير إبراهيم إلى أنه تم التطرق أيضاً إلى إعادة النظر بمهام مجلس التعليم العالي وإعادة هيكليته عبر القانون، وتم تقديم اقتراحات لتعديل التشريع الناظم لذلك والتوجيه بالاهتمام بالتعليم التقاني.

وفي مطلع شهر نيسان الفائت، طالب مجلس التعليم العالي بعودة جميع الجامعات الخاصة التي اتخذت خلال الفترة الماضية مقرات مؤقتة لها في مدينة دمشق إلى مقراتها الدائمة مع بداية العام الدراسي 2019-2020.

وبالتزامن مع التسجيل للعام الجديد، تفاجأ طلاب جامعة قاسيون الخاصة بإعلان نشر على صفحة الجامعة، يحمل مضمون غير سارٍ لأغلبيتهم ويطالبهم بدفع تكاليف النقل وتحدد مبلغ يصل إلى 190 ألف ليرة سورية عن كل فصل دراسي.

وصرّح رئيس جامعة قاسيون د.ساطع بدوي، لصحيفة “تشرين”، بأن تكاليف نقل الطلاب في الجامعات الخاصة تحدد من قبل مجلس الأمناء في هذه الجامعات، وبالاتفاق مع المسؤولين في الجامعة وشركة النقل، وأنه ليس لوزارة التعليم العالي أي علاقة بالموضوع، وأن الوزارة تتدخل برسوم أخرى كرسم التسجيل والامتحانات..إلخ.

وخلال سنوات الحرب على سورية، انتقلت عدة جامعات خاصة إلى مقرات مؤقتة لها في مدينة دمشق، بسبب الأوضاع وتضرر مقراتها الأصلية أو صعوبة الوصول إليها.

اقرأ أيضاً