أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

التعليم العالي تلغي شرط “الإجازة بلا راتب” للدكتوراه

by Athr Press H

صادقت لجنة التنمية البشرية في وزارة التعليم العالي السورية على إلغاء شرط “الإجازة بلا راتب” للتسجيل بدرجة الدكتوراه، وفق ما أكد مصدر في الوزارة.

وصرّح المصدر لصحيفة “الوطن” السورية، بأنه أصبح من شروط التسجيل في الدكتوراه ضمن الجامعات والمعاهد العليا المرتبطة بالوزارة، إرفاق وثيقة غير عامل إذا كان الطالب غير موظف، أو قرار منحه إجازة دراسية أو إيفاد من الجهة التي يعمل بها بالنسبة للعاملين.

كما أوضح المصدر، أنه بالنسبة للطالب الذي يعمل لدى إحدى الجهات العامة فعليه تقديم كتاب موقع من الوزير المختص، ويتضمن الموافقة على دوام الطالب وفق البرنامج المعتمد للدوام المحدد في الأنظمة النافذة، دون إلزامه بأخذ إجازة سنوية دون راتب.

ويتضمن برنامج المعتمد الالتزام بالدوام، وتنفيذ كافة الأعمال التي تكلفه بها الكلية المعنية، وحضور مناقشات السيمنار، والمراقبات الامتحانية، وتدريس بعض الساعات، وغيرها من الأعمال التي تعد من مستلزمات الحصول على هذه الدرجة، وذلك ضمن الدوام الرسمي.

وفي مطلع شهر آب الفائت، اشترطت وزارة التعليم العالي على طالب السنة الأولى المسجل في الدكتوراه، التفرغ الكامل خلال السنة الأولى من تاريخ صدور قرار مجلس الجامعة بتسجيله.

وطبقت الشروط التي قررتها الوزارة من العام الدراسي 2018–2019، إذ حددت الوزارة حينها الأوراق المطلوبة لقبول تسجيله، إبراز وثيقة غير عامل بالنسبة لغير العاملين، أو إبراز قرار منحه إجازة خاصة بلا راتب أو إجازة دراسية أو قرار إيفاد بالنسبة إلى العاملين في الدولة لمدة عام على الأقل.

اقرأ أيضاً