أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

الأولى عربياً.. التعليم العالي تطلق قاعدة بيانات إلكترونية للبحث العلمي

by Athr Press H

أعلنت معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي سحر الفاهوم أنه تم الاتفاق على إطلاق أول قاعدة بيانات إلكترونية في الجامعات السورية على مستوى العالم العربي، منوهةً بأنه سيتم اعتمادها بشكل رسمي قريباً جداً.

وخلال حديث الفاهوم مع صحيفة “الوطن” بينت أنه تم عقد مباحثات مع ممثل مكتب اليونسكو الإقليمي أناس بو هلال لمناقشة آخر التطورات والمراحل التي طرأت على قاعدة البيانات، حيث ستشمل الباحثين والأجهزة والمخابر والكتاب والمراجع كدليل متكامل.

كما أوضحت أن اليونسكو أقرت أن قاعدة البيانات السورية تعتبر أول قاعدة على مستوى الوطن العربي، علماً أن هناك دولة عربية أخرى تعمل على هذا الموضوع ولم تطلق من قبلها حتى الآن.

وأبدت معاون وزير التعليم العالي تفاؤلها بهذه الخطوة، وأن وزارة التعليم العالي تعول على قاعدة البيانات من حيث الشفافية المعتمدة عالمياً في جميع البيانات ونشر جميع المعلومات إلى الخارج عن التعليم العالي والجامعات، مع استفادة الطلاب والأساتذة، إضافةً إلى أن قاعدة البيانات تقضي على فترة انتظار طالب الدراسات العليا لمعرفة مدى نشر بحثه أم لا، بحيث يمكن التوصل إلى المجلة بشكل إلكتروني، مع وجود خريطة للأجهزة في أي جامعة من الجامعات، والمخابر، والكتاب الذي يدرس في الجامعات.

ولفتت الفاهوم إلى العمل أنه في حال تطبيق قاعدة البيانات ونشرها وإعلانها فإن مختلف الآليات السائدة على صعيد نشر الأبحاث والوقت المستغرق ستتغير بشكل تدريجي، الأمر الذي يحدد وجود قاعدة موحدة شاملة بكل تفاصيلها وواضحة للجميع.

وتأتي هذه الخطوة في إطار التوجه نحو العالم الرقمي الإلكتروني، حيث تسعى وزارة التعليم العالي لإطلاق قاعدة بيانات إلكترونية للبحث العلمي على مستوى كل الجامعات السورية، سواء الحكومية أو الخاص.

اقرأ أيضاً