أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

التصعيد في الأقصى.. مئات الإصابات في صفوف الفلسطينيين وصواريخ تستهدف المستوطنات واجتماع طارئ للجامعة العربية

by Athr Press Z

وسط مطالب الجمعيات والمؤسسات الحقوقية بالتدخل العاجل لوقف الاعتداءات التي ينفذها الكيان الإسرائيلي منذ فجر اليوم الأربعاء في المسجد الأقصى، أعلنت الجامعة العربية إجراء اجتماع طارئ لمناقشة هذه التطورات.

ودعت الأردن للاجتماع الطارئ بالتنسيق مع فلسطين ومصر، لمناقشة التطورات التي يشهدها المسجد الأقصى جراء اقتحام “الشرطة الإسرائيلية” للحرم القدسي، فجر اليوم والاعتداء عليه وعلى الموجودين فيه، وفقاً لما نقلته صحيفة “الغد” الأردنية.

ويأتي هذا الاجتماع الطارئ بعدما اقتحمت “الشرطة الإسرائيلية” المسجد الأقصى مساء أمس الثلاثاء، ما تسبب بإصابة ما يزيد على 240 معتكفاً منهم بحالات إغماء، وإصابة آخرين بالرصاص المطاطي، وتم إطلاق الرصاص ووابل من قنابل الغاز الخانق والصوت، من “الشرطة العسكرية الإسرائيلية” التي اعتدت أيضاً بالضرب بالعصي والسلاح على المعتكفين، بينهم سيدات داخل المصلى وفي الباحات، بينما اندلع حريق داخل المسجد جراء إطلاق القنابل، وفقاً لما نقلته قناة “الميادين”.

ونقلت القناة عن مصادرها أنّ أعداداً كبيرة من عناصر “القوات الإسرائيلية” اقتحمت الأقصى من جهة باب المغاربة للمشاركة في قمع المعتكفين، مشيرةً إلى أنّ القوات حاصرت العيادة الطبية المجاورة للمصلى القبلي، كما حاصرت القوات مجموعة من الشبان بجوار المصلى في المنطقة المطلة على القصور الأموية.

وتصدّى شبان فلسطينيون لاعتداءات الاحتلال داخل المسجد، واستهدفوا القوات التي تقتحم المصلي القبلي في المسجد الأقصى بالألعاب النارية، وإسعاف بعض المصابين ميدانياً، بتقديم الإسعافات الأولية لهم، وفق الهلال الأحمر في القدس الذي أكد أنّ بعض الإصابات نجم عنها كسور في الساقين والذراعين، على حين منعت “الشرطة الإسرائيلية” طواقم الإسعاف من الدخول إلى المسجد الأقصى.

وانتشرت دعوات إلى أداء صلاة فجر اليوم الأربعاء في المسجد الأقصى والرباط فيه انتصاراً للمعتكفين ولحمايته من الاقتحام، وأفادت وسائل إعلام فلسطينية بأنّ “القوات الإسرائيلية” أغلقت باب العمود ومنعت المواطنين من الوصول إلى البلدة القديمة والمسجد الأقصى.

وأفادت قناة “الميادين” بأن الفصائل الفلسطينية صباح اليوم، رداً على هذه “الاعتداءات الإسرائيلية” أطلقت رشقات صاروخية من قطاع غزة نحو مستوطنات غلاف القطاع، وذكرت وسائل إعلام عبرية أنّ صفّارات الإنذار دوّت في مستوطنات غلاف القطاع، مضيفةً أنّ “انفجاراً قوياً هزّ منطقة غلاف غزة”، مشيرة إلى أن صواريخ عدة أُطلقت من قطاع غزة في اتجاه الغلاف وسديروت، وتم تفعيل القبة الحديدة”.

وأعلن المتحدث باسم “الجيش الإسرائيلي” في بيان أنه “تم رصد 9 قذائف صاروخية، أسقطت القبة الحديدية 4 منها و4 سقطت في مناطق مفتوحة”، كما أعلنت بلدية “سديروت” في بيان “إن قذيفة صاروخية أصابت مصنعاً في المنطقة الصناعية وتسبب بأضرار مادية خفيفة”.

يشار إلى أن الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على المسجد الأقصى لاقت إدانات عربية ودولية واسعة، سيما من مصر والسعودية بالإضافة إلى الأردن وتركيا.

أثر برس 

اقرأ أيضاً