أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

التجارة الداخلية وحماية المستهلك تدرس إلغاء عطلة المخابز يوم الجمعة

by Athr Press H

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم، أن الوزارة تدرس فكرة إلغاء عطلة يوم الجمعة، نظراً للإشكاليات الكثيرة التي تحصل يومي الخميس والسبت بسبب العطلة.

ويأتي كلام سالم خلال اجتماعه مع صناعيي حلب للاستماع إلى مشاكلهم وإيجاد حلول لها، ودعا الصناعيين الذين يعتمدون على السكر في تصنيع منتجاتهم إلى إرسال قائمة بأسمائهم للوزارة حتى تزودهم بالمادة.

ونقلت صحيفة “تشرين” المحلية عن الوزير، أن صالات المؤسسة السورية للتجارة كانت تحوي سلعاً لا يحتاجها المواطن، لذا يتم العمل على تأمين السلع المدعومة والمنتجات الأساسية، وتعميم تجربة فرز الخضار والفواكه حسب جودتها ونوعيتها على جميع المحافظات.

ورفض سالم فكرة عرض منتجات الصناعيين والتجار في صالات السورية للتجارة وفق آلية العقود الآجلة، نظراً لحجم الفساد الكبير جراء تطبيق هذه الآلية، معلناً عن وجود ديون على المؤسسة بقيمة 40 مليار ليرة بسبب تطبيقها.

كما لفت إلى وجود عقد بقيمة 150 مليون ليرة لـ”فاتحة قناني” بينما “القناني” غير متوافرة، لذا يفضل البيع بالأمانة، بحيث يعرض التاجر بضاعته أول يوم بالأسبوع ويأخذ قيمتها الخميس مع ترك قيمة الاستئجار للسورية للتجارة، حسب كلامه.

وتقرر في آب 2021 تحديد عطلة المخابز بيوم الجمعة بدلاً من يوم الثلاثاء، لكن بعض العمال أكدوا حينها أن العطلة تكون للصيانة، وبالتالي تحديدها بيوم عطلة رسمية يجعل الصيانة غير ممكنة، حسب كلامهم.

ووعد وزير التموين الجديد عمرو سالم مؤخراً بـ”حلّ متكامل لمشكلة الخبز كأولويّة، ويقوم الحل على احترام المواطن”، مبيّناً أن الدعم لغير المقتدرين مستمر إما بدعم السلعة أو بدفع مبلغ مالي للمستحق، لكن لا دعم للمقتدرين.

وكان وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أكد مطلع شهر أيلول الفائت على أن جودة الخبز تعتبر رقم 1 بالنسبة له، موضحاً في الوقت نفسه أنه بالنسبة لنوعية الخبز في الأفران الحكومية الآلية أو الاحتياطية هناك تحسن واضح في حين أن تحسين نوعية الخبز في الأفران الخاصة يحتاج لشغل كبير.

أثر برس

اقرأ أيضاً