أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

التجارة الداخلية تقدر نسبة الهدر في مادة الخبز المدعوم بـ 15٪

by Athr Press H

قدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك نسبة الهدر في مادة الخبز المدعوم بين 10-15 %، مؤكدةً أن قيمة فاتورة الدعم الحكومي تصل إلى 362 مليار ليرة سورية سنوياً.

وأعادت الوزارة سبب الهدر إلى عدة أسباب، أهمها عادات الاستهلاك فهناك بعض العائلات ترغب في الاستهلاك اليومي والمباشر للخبز بمعنى أن ما يزيد على الحاجة اليومية لا يستخدم في اليوم التالي ويبقى هدراً، بحسب ما ورد في صحيفة “تشرين” السورية.

كما نوهت الوزارة إلى أن سوء النوعية يؤدي أيضاً إلى ارتفاع نسبة الهدر، إضافةً إلى انخفاض أسعار الخبز مقارنةً بأسعار الأعلاف حيث تلجأ بعض الأسر وخاصة في الأرياف إلى استجرار كميات زائدة عن حاجتها وإطعام البقية للدواجن والحيوانات.

وفيما يخص خطة الوزارة للحد من هدر الخبز، أشارت الوزارة إلى أنه في ظل الظروف الحالية لا بد من التشدد بتحسين نوعية الخبز وحث المجتمع الأهلي على ضرورة تغيير عادات الاستهلاك بما يضمن تقليل الهدر واستهلاك الخبز.

وفي منتصف شهر آب الفائت، وافقت الحكومة على إحداث المؤسسة السورية للمخابز على غرار المؤسسة السورية للحبوب والمؤسسة السورية للتجارة، بهدف تحسين جودة رغيف الخبز.

وبدأت الوزارة مطلع العام الحالي إنتاج رغيف خبز بقطر صغير يتراوح بين 25-27 سم في بعض المناطق في دمشق، وعدد الأرغفة في الربطة حوالي 13 رغيفاً بنفس السعر ونفس الوزن، وذلك لتخفيف نسبة الهدر، إلا أنها أعلنت لاحقاً عن توقفها إنتاج هذا المقاس من الخبز بعد زيادة استهلاك المازوت.

ويوجد في سورية 178 مخبزاً حكومياً مزوداً بـ 249 خط إنتاج، وموزعاً إلى 83 مخبزاً يعمل بنظام الإدارة ومزوداً بـ 149 خط إنتاج، و95 مخبزاً يعمل بنظام الإشراف ومزوداً بـ 100 خط إنتاج، وفق ما ذكره مدير شركة المخابز جليل إبراهيم.

ويعود سبب الازدحام على الأفران إلى وجود بعض البائعين ممن يشترون الربطة بسعرها الرسمي 50 ليرة ويقومون ببيعها بـ 100 و200 ليرة، كوسيلة للعيش، لذا وجهت وزارة التموين مطلع العام الحالي كتاباً إلى وزارة الداخلية، لمنع ظاهرة بيع الخبز أمام المخابز.

أثر برس

اقرأ أيضاً